7 ملفات ساخنة في أسبوع..

أحدث الأخبار
Share
المملكة العربية السعودية

في الأسبوع الماضي، جرت أحداث وقضايا كثيرة في كافة أنحاء المملكة، أبرزها 7 ملفات ساخنة تفاعل معها المواطنون على نطاق واسع. ويستعرضعها موقع "صوت الجزيرة" في السطور التالية:

 

 

اتفاق لتأسيس كيان الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن

أسفر اجتماع وزراء خارجية الدول السبع المشاطئة للبحر الأحمر، يوم (الأربعاء)، وهي (السعودية، مصر، السودان، جيبوتي، اليمن، الصومال، الأردن)، عن إعلان اتفاق تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، ويضم الكيان الدول السبع.
وقال وزير الخارجية عادل الجبير عبر حسابه في «تويتر»: «في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن اليوم في الرياض تم الاتفاق على أهمية تأسيس كيان يجمع دول البحر الأحمر وخليج عدن».
وأضاف الجبير «إنشاء كيان يجمع دول البحر الأحمر وخليج عدن سيعزز الأمن والاستقرار والتنمية والاستثمار في هذه المنطقة».
وتابع: «أهنئ سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الخطوة المباركة بتأسيس كيان يجمع دول البحر الأحمر وخليج عدن والتي تعكس رؤيتهما لتعزيز التنسيق والتعاون بين دول هذه المنطقة».
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد استقبل يوم (الأربعاء) في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض كلا من وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، ووزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال أحمد عيسى عوض، ووزير الخارجية بجمهورية السودان الديرديري محمد الدخيري، ونائب وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية السفير محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية السفير زيد مفلح اللوزي، الذين اجتمعوا في الرياض لبحث إنشاء الكيان. وجرى خلال الاستقبال، الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة.

 

 

الانحلال خط أحمر.. سعوديون يرفضون الانحلال

تزامنا مع فعاليات بطولة “الفورمولا إي” في مدينة الدرعية، أعلن مغردون سعوديون يوم السبت 15 ديسمبر 2018 رفضهم للحفلات الغنائية الأخيرة في المملكة ورفع النساء لحجابهن واختلاط الرجل والمرأة في المملكة وذلك عبر وسم "#سعوديون_نرفض_الانحلال".
وأعرب المغردون، عن رفضهم لما اعتبروه «انحلالا» في المملكة بعد السماح بكشف وجوه النساء، والحفلات المختلطة واللبس الفاضح، والعباية المكشوفة، وغيرها.
وطالب بعض النشطاء بعودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد تفشي الفساد على حد قولهم.

 

 

وفاة آخر المشاركين في توحيد المملكة عن 118 عاماً

وفى سعيد بن محيي بن أحمد آل أحمد القحطاني، صباح الثلاثاء ، آخر رجل شارك في إحدى حروب توحيد المملكة، من قرية آل عمرة بمحافظة أحد رفيدة، ويبلغ من العمر 118 عاماً، وشارك في حـرب 1352، ويدفن اليوم في مسقط رأسه بقرية آل عمرة.
و«القحطاني»، من مواليد عام 1327 حسب بطاقة الهوية الوطنية، فيما أشارت مصادر إلى أنه ولد قبل هذا العام، ولديه من الأبناء اثنان وهما محمد يبلغ من العمر 75 عاماً، وعلي يبلغ من العمر 65 عاماً.
وكان سعيد من ضمن المشاركين في «حـرب باقم» التي وقعت في عام 1352هـ؛ حيث شارك في الدعم اللوجستي عبر نقل الطحين إلى جبهة باقم.

 

 

إيقاف علي العلياني من الظهور على شاشة MBC

تم إيقاف المذيع علي العلياني من الظهور على شاشة قناة "MBC" مساء الأحد. ووفقا للمصادر، جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات صدرت قبل أيام. وأوضحت المصادر أن التوجيه لم يُبلغ فيه "العلياني" بشكل رسمي.
وأشارت المصادر إلى أن تنفيذ القرار بدأ مساء الأربعاء الماضي، عندما قامت القناة بإلغاء بث حلقة مسجلة من البرنامج تتحدث عن التطبيقات الذكية ومنصات التجارة الإلكترونية. وبدلًا عن هذه الحلقة، بثت القناة فيلمًا وثائقيًا، دون أن تنوه إلى أسباب ذلك.
وقالت المصادر إنه "تم الطلب من عدد من مذيعي القناة تقديم البرنامج خلفًا لعلي العلياني، ولكن بعضهم اعتذر عن تقديم البرنامج".
وأوضحت المصادر، أن الإيقاف كان يشمل برنامج "معالي المواطن"، قبل أن يتقرر الاكتفاء بإيقاف ظهور مقدمه فقط.
وبعد نشر خبر إيقاف العلياني، غرَّد الحساب الرسمي للبرنامج عبر "تويتر" أن العلياني في إجازة، وهو ما نفته مصادر مؤكدة أن العلياني لم يتقدم بأي طلب إجازة، وأن القناة سارعت بنشر هذا المبرر، انتظارًا لما ستصل إليه الأمور خلال الفترة المقبلة.

 

 

«التعليم» تكشف حقيقة تأثير برامج إعداد المعلم الجديدة على التوظيف

كشفت وزارة التعليم أن تطبيق برامج إعداد المعلم الجديدة لا يؤثر على فرص توظيف خريجي برامج إعداد المعلم السابقة، وكذلك من التحق بهذه البرامج قبل تطبيق البرامج الجديدة.
وأوضح مبارك العصيمي المتحدث الرسمي لوزارة التعليم أنه قد صدر العام الماضي قرار الوزارة بإيقاف القبول في برامج إعداد المعلم بمرحلة البكالوريوس؛ ما عدا برامج رياض الأطفال.
وأضاف العصيمي أن الإيقاف نُفذ بدءاً من هذا العام 1439 – 1440ه ولم يمس الإيقاف الطاقة الاستيعابية للجامعات؛ لأن البرامج وجهت إلى المجالات العلمية والأدبية البحتة، مع فصلها عن الشق التربوي.
يُذكر أن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، وجه مديري الجامعات بفتح برامج إعداد المعلم من العام الجامعي 1440 – 1441هـ، في مستوى الدراسات العلیا؛ ما عدا برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة، فتكون في مستوى البكالوريوس.

 

 

قضية طعن مدير مدرسة تحرك 19 مسؤولا

قررت إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة تشكيل فريق من 19 مسؤولا بمختلف الإدارات لوضع حلول عاجلة لمشاكل 70 مدرسة بالأحياء الشعبية حدثت فيها مشاكل من الطلاب على المعلمين، ومن بينها طعن مدير مدرسة بحي وعيرة من قبل أحد الطلاب.
وأشارت المعلومات إلى أن مجلس إدارة التعليم قرر وضع حلول سريعة لوضع المدارس بعدد من الأحياء خلال 60 يوما، ويأتي هذا القرار لتجنب حدوث مشاكل بالمستقبل خاصة بالمدارس الثانوية.
وبينت أن القرار أسند إلى فريق العمل تقديم دراسة عن الأحياء واحتياجاتها وأسباب تدني المستوى التعليمي بها، وإيجاد حلول عاجلة واستراتيجية لتطوير تلك المدارس، وتحديد طرق دعمها من إدارة التعليم أو الإدارات الحكومية الأخرى، ووضع خطط تنفيذية لرفع المستوى التعليمي.

 

 

أمانة جدة: عالجنا 9000 حفرة في الشوارع

لنت أمانة جدة معالجة أكثر من 9000 بلاغ تخص الحفر الوعائية الواردة إليها من نظام البلاغات 940، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإجمالي 463000 متر مربع من أعمال السفلتة، موزعة على نطاق البلديات الفرعية.
وأكدت الأمانة سعيها لتطوير وتحسين الطرق والشوارع، والحد من انتشار الحفر الوعائية في جدة، لافتة إلى أن ذلك يأتي ضمن جهودها المستمرة لمكافحة التلوث البصري، وتحسين المشهد الحضري على الطرق وداخل الأحياء في المحافظة.
وكان سكان جدة يشتكون كثيرا من انتشار الحفر في شوارعهم، وتسببها في إعطاب مركباتهم، وإلحاق كثير من الأضرار بها، متسائلين عن إمكانية مقاضاة أمانة جدة كونها الجهة المعنية بالحفريات، بدعوى قصورها في أداء عملها، ما أدى إلى انتشار الأخاديد والخنادق في شوارعهم بكثافة.

 

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .