7 ملفات ساخنة في أسبوع..

أحدث الأخبار
Share
المملكة العربية السعودية

 

في الأسبوع الماضي، جرت أحداث وقضايا كثيرة في كافة أنحاء المملكة، أبرزها 7 ملفات ساخنة تفاعل معها المواطنون على نطاق واسع. ويستعرضعها موقع "صوت الجزيرة" في السطور التالية:

 

 

"الشورى" لـ "الاقتصاد والتخطيط": لديكم 217 وظيفة شاغرة.. والسعوديات يشغلن 21 فقط

أبدت لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى استغرابها من اختلاف أساليب التوظيف داخل وزارة الاقتصاد والتخطيط، معبّرة عن خشيتها أن يؤدي ذلك لتفاوت كبير في مستويات الأجور والمزايا الوظيفية بين الموظفين، الذي يحملون مؤهلات متساوية ويؤدون أعمالاً متشابهة.
وخلال دراستها للتقرير السنوي للوزارة للعام المالي 1439 – 1948 هـ، رصدت اللجنة وجود 217 وظيفة شاغرة من المرتبة الأولى وحتى الخامسة عشرة، وانخفاض عدد الوظائف التي تشغلها السعوديات، حيث يشغلن 21 وظيفة فقط.
وبيّنت أنها لاحظت أن وزارة الاقتصاد والتخطيط تمتلك مبنيين في كل من الرياض وجدة، ورغم ذلك استأجرت مباني أخرى في المدينتين دون مبرر واضح، مطالبة بتفعيل دور الأجهزة المختصة في تنفيذ المشروعات والدراسات التي تخصها.
وطالبت اللجنة بضبط عملية التعاقدات، وأن تكون بحدود الحاجة الفعلية بناء على الخبرة والكفاءة، مع أهمية تقييم جدوى الإنفاق على المشروعات والدراسات والنتائج المتحققة منها.

 

 

حديقة الأمانة تثير حفيظة سكان خالدية مكة

في حين يبحث أهالي حي الخالدية بالعاصمة المقدسة عن حديقة يتنزه فيها أطفالهم وعوائلهم، تساءل بعضهم عن مصير الموقع المخصص لإنشاء حديقة لحيهم، والذي تحول إلى ناد لمنسوبي أمانة العاصمة المقدسة دون سواهم، غير أن الأمانة رأت أن الحديقة ما تزال باقية بكامل تجهيزاتها.
وذكر أحد سكان الحي عبدالرحمن مليباري أنهم يضطرون لاصطحاب أبنائهم إلى الحدائق المجاورة في الأحياء الأخرى من أجل اللعب فيها والتمتع بأوقاتهم، لافتا إلى أنهم فوجئوا بتحويل الأمانة موقع الحديقة إلى مبنى خاص بها يرتاده منسوبوها بشكل مستمر دون غيرهم، وطالب بإرجاع الموقع إلى أهالي الحي وجعله تحت تصرفهم باعتباره حديقة عامة مخصصة لهم.
بدروه أكد الناطق الإعلامي بالأمانة المهندس رائد سمرقندي أن الموقع ما زال حديقة، تحوي جميع عناصرها من ملاعب وجلسات ونحوها، مشيرا إلى أن النادي مفتوح للجميع، ويمكن الاستفادة منه من خلال التنسيق مع الأمانة.

 

شرطة حائل تكشف ملابسات تناول «فتاة قاصر» مسكرات بصحبة شباب

مكنت شرطة حائل من كشف ملابسات حادث ظهور فتاة قاصر بصحبة شباب داخل مركبة يتعاطون المسكرات.وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة حائل، إنه عند الساعة السادسة من مساء الأحد الموافق 10 / 3 / 1440 هـ، تم القبض على ثلاثة مواطنين مع فتاة قاصر تبلغ من العمر 17 عاماً، ظهرت في حالة نفسية غير سوية من خلال مقاطع فيديو تم نشرها، أثناء تعاطيهم مواد محظورة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في تجاوز واضح للأنظمة.
وجرى إيقاف المقبوض عليهم، وتسليم الفتاة لمؤسسة رعاية الفتيات بحائل، وإحالة القضية إلى النيابة العامة.

 

 

9 وزارات وجهات حكومية تدرس ضم العرضيات والقنفذة إلى منطقة الباحة

قال مصدر في إمارة منطقة الباحة، إن هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء تدرس معاملة خاصة بطلب ضم محافظتي العرضيات والقنفذة والمراكز التابعة لهما إلى إمارة منطقة الباحة.
وأوضح المصدر، أن مجلس الوزارة أوكل لهيئة الخبراء بالتعاون مع مندوبين من عدة جهات حكومية، دراسة معاملة نقل محافظتي العرضيات والقنفذة من إمارة منطقة مكة المكرمة وجعلهما تتبعان إلى منطقة الباحة.
وأشار إلى أن الجهات الحكومية التي تدرس المعاملة تتمثل في وزارات الداخلية والمالية والصحة والاقتصاد والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية، إلى جانب التجارة والاستثمار والشؤون البلدية والقروية والنقل ورئاسة أمن الدولة، مبيناً أن تلك الجهات عقدت اجتماعها الأول (الإثنين) بقصر اليمامة في الرياض.

 

 

بعد 3 أشهر من إنشائها أمانة جدة تلغي أول بلدية نسائية

بعد أقل من ثلاثة أشهر على تأسيس أول بلدية نسائية في جدة، أصدر أمين جدة صالح التركي قرارا بإلغائها ونقل خدماتها إلى البلدية الفرعية.
وقال المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي إنه جرى توزيع الموظفات في البلدية النسائية على البلديات الفرعية، والخدمات النسائية تقدم الآن في جميع البلديات، مبينا أنه بعد إلغاء البلدية النسائية نقلت الرئيس المكلف لها سابقا مريم أبوالعينين إلى وكالة الخدمات.
 وعن التكليف الذي أصدره أخيرا أمين جدة بشأن تكليف سمر السلمي رئيسا لبلدية أبحر الشمالية، وغزل السليماني مديرا عاما للاتصالات الإدارية والأرشفة الالكترونية، أوضح البقمي أن الهدف تمكين السيدات المؤهلات في المناصب القيادية، مشيرا إلى فروع بلديات جدة ستشهد مستقبلا توسعا في الإدارات النسائية.

 

 

مصادر: "تعليم مكة" يعمل على دمج البنين والبنات معاً بالصفين الأول والثاني الابتدائي

قالت مصادر إن إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة تعمل على تطبيق مقترح مدارس الطفولة المبكرة، بدمج طلاب وطالبات الصفين الأول والثاني الابتدائي معاً بعدد من المدارس الابتدائية التابعة لها.
وأوضحت المصادر أن إدارة تعليم العاصمة المقدسة حددت 3 مدارس للبنين و3 للبنات لدمج 30 طالباً مع طالبات ابتدائية في مكتب التعليم بشرق مكة لدمجهم، لافتةً إلى أن المدارس الست وزعت استبيانات على أولياء الأمور الراغبين في دمج أبنائهم بمدارس البنات.
وأضافت أن الاستبيان أوضح أن الدمج سيكون في فصول الطفولة المبكرة بمبانٍ مدرسية للبنات، وبفصول ودورات مياه منفصلة ويقوم بتدريسهم معلمات صفوف أولية.

 

 

أهالي "بدائع السليمي" يشكون من سوء خدمة الاتصال والبيانات

شكا أهالي قرية "بدائع السليمي" التابعة لمحافظة السليمي، وتقع على مسافة 140كم جنوب حائل؛ بسبب سوء خدمة الاتصال والبيانات المقدمة لهم من شركة الاتصالات السعودية؛ مشيرين إلى ضعف وانقطاع الخدمة في البرج الواقع بالقرية (G.S.M ZHA414).
وقال مواطنون: تقدمنا بشكاوى للاتصالات السعودية تحمل أرقام "40631676، و396182559، و396182578"، كما تقدمنا بشكاوى مماثلة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تحمل أرقام "39193132، و39191584، و40114739"؛ من أجل إيجاد حل لمعاناتهم بدون أي تجاوب؛ حيث بقيت الاتصالات مقطوعة والجوالات مغلقة، والإنترنت ضعيفاً؛ نظراً لعدم توافر "الجيل الثالث".
وذكر المواطن حمدان الأحمدي أن أهالي القرية يعانون من ضعف عام في الشبكة؛ مما تَسبب في عزلة كبيرة لذويهم حين خروجهم من القرية.
وأشار إلى أن التغطية معدومة؛ مما يجعل الأجهزة بلا قيمة؛ برغم الحاجة الماسة للحصول على دعم من شركة الاتصالات لأبراج الاتصالات.

 

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .