7 ملفات ساخنة في أسبوع..

أحدث الأخبار
Share
السعودية

 

في الأسبوع الماضي، جرت أحداث وقضايا كثيرة في كافة أنحاء المملكة، أبرزها 7 ملفات ساخنة تفاعل معها المواطنون على نطاق واسع. ويستعرضعها موقع "صوت الجزيرة" في السطور التالية:

 

 

الترخيص لفتيات الـ18 عاماً للاستثمار في التزيين النسائي

إن الجهات المختصة أقرت أخيرا، السماح للفتيات ممن بلغن الـ18 من أعمارهن، بفتح محلات لمزاولة نشاط التزيين النسائي، بعد أن كان العمر الأدنى للترخيص 25 عاما. ووفقا للتعديلات المعتمدة في ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي، فيشترط للفتاة الراغبة بفتح المحلات النسائية، حصولها على شهادة مهنية في مجال التزيين من كلية تعليمية، أو معهد معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، فيما كانت تشترط الضوابط سابقا ضرورة حصولها على دبلوم في التجميل من إحدى الكليات التقنية للبنات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو ما يعادل الدبلوم معتمدا من المؤسسة لاستثنائها من عمر الـ25 عاما. وتختص أنشطة التزيين النسائي بالقص وتصفيف الشعر، واستخدام المساحيق، وتزيين الأظافر، وتنظيف البشرة بغرض التجميل، إضافة إلى اقتصار هذا النشاط العمل على العنصر النسائي فقط، مع اشتراط عدم تجاوز عمل المحل الساعة الـ11 مساء، واشتراط أن تكون المساحيق وأدوات التجميل المستخدمة في التزيين متوافقة مع مواصفات هيئة الغذاء والدواء، وتوفير أجهزة تعقيم معتمدة من قبل جهة الاختصاص للأدوات المستخدمة، وعدم استخدام أجهزة طبية أو إجراء عمليات تجميل أو إزالة الشعر بواسطة الليزر. واشترطت الضوابط أن يكون التصميم للمحل ملائما للنشاط تراعى فيه خصوصية مرتاديه، وألّا يسمح برؤية من بداخله، مع تقديم صورة من صك الملكية إذا كانت المتقدمة مالكة العقار، أو صورة من عقد الإيجار، وألّا تقل مساحة المحل عن 50 مترا مربعا، مع توافر مواقف كافية لسيارات مرتاديه.

 

 

مدرسة ابتدائية بالطائف توفر لطالباتها ملابس شتوية لحاجتهن

قررت إدارة مدرسة ابتدائية للبنات في محافظة الطائف تقديم ملابس شتوية للطالبات اللاتي يتعرضن لخطر برودة الطقس، لحاجتهن.
وأوضحت إدارة المدرسة الابتدائية الرابعة، أنها وفرت في ركن بحجرة الإرشاد ملابس ثقيلة وجاكيتات للطالبات بمقاسات مختلفة، وذلك مع قرب موسم الشتاء؛ تلبية لاحتياجات الطالبات ولحمايتهن من البرد.

 

 

شرطة الرياض تكشف ملابسات حفل "الهالوين" في الثمامة: غير مرخص وأوقِف المنظمون

أصدرت شرطة الرياض (السبت) بيانا أوضحت فيه ملابسات حفل "الهالوين" الذي أقيم في منطقة الثمامة بالعاصمة، وانتشرت عنه فيديوهات تسبّبت بجدل واسع.
وأوضحت الشرطة أنها تلقت بلاغات وشكاوى من سكان حي الثمامة تشير إلى ارتفاع الضجيج في ساعات متأخرة بعد منتصف ليلة يوم السبت.
وبيّنت أنه بعد مباشرة الموقع اتضح وجود حفل أقيم مقابل مبالغ مالية دون الحصول على ترخيص رسمي، وارتكب بعض المشاركين فيه مخالفات نظامية، وأثاروا مخاوف السكان باستخدام أقنعة وأزياء غريبة ومفرقعات.
وقالت إنها أوقفت منظمي الحفل واتخذت التدابير النظامية بحق المشاركين فيه، فيما أحيلت القضية إلى الجهات المختصة لمتابعتها والبت فيها.

 

 

إصابة طالبتين إثر سقوط نافذة على رأسَيْهما بجامعة بيشة

تعرضت طالبتان بكلية البنات الأدبية بجامعة بيشة، الأحد، للإصابة إثر سقوط نافذة على رأسَيْهما، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث أُصيبت أحدهما بجرح تهتكي بالحاجب الأيسر.
وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة بيشة، الدكتور محمد يحيى آل عجيم، أن الحادثة حصلت في نهاية دوام الأحد، وفي شطر الطالبات.
وأضاف آل عجيم أن التواصل مع المسؤولات في الكلية خارج وقت الدوام صعب، وسوف ننتظر إلى صباح الاثنين للتأكد من ملابسات الحادثة.
وكان شقيق إحدى الطالبتين، المواطن خالد الشمراني، قد أوضح ملابسات الحادث بقوله إن شقيقته وزميلتها كانتا في فناء الكلية الأدبية بجامعة بيشة، وسقطت عليهما نافذة بعد هواء خفيف، وأُغمي على شقيقته، وأُصيبت زميلتها بقَطْع بوجهها.

 

 

تبرئة المتهمين في قضية «حرق مركبة سلمى»

برأت المحكمة الجزائية في مكة المكرمة (الأحد) الشابين المتهمين في قضية حرق سيارة سلمى الشريف بمكة المكرمة في حكم أولي.
وأشارت مصادر إلى أن المحكمة الجزائية قضت بعدم إدانة المدعى عليهما بما نسب إليهما من مخالفة نظام الجرائم المعلوماتية، وتهمة إحراق سيارة المدعية؛ لعدم كفاية الأدلة.

 

 

"العصيمي": لا يوجد عجز في المعلمين.. والأعداد كافية في المدارس

نفى المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي وجود عجز في المدارس من المعلمين والمعلمات، مؤكدًا كفاية أعدادهم، وعدم وجود نقص.
وقال "العصيمي" لبرنامج يا هلا في إجابة عن سؤال وُجِّه له عن وجود نقص فعليّ في أعداد المعلمين والمعلمات في المدارس: "ليس هناك نقص، وإن شاء الله العدد من المعلمين والمعلمات كافٍ في المدارس للقيام بالعملية التعليمية".
وأشار إلى أن الوزارة توظف سنويًّا مجموعات جديدة من المعلمين والمعلمات، وتعمل مسحًا لاحتياجات المناطق مع القيام بموازنة؛ إذ تم هذا العام ضم عدد من المدارس الصغيرة في الأطراف، وكذلك تحويل عدد من الإداريين إلى معلمين.. فالأمر جيد ولله الحمد.
‏‫وكان "العصيمي" قد أكد في تغريدة من حسابه بموقع تويتر أنه "ليس لدى الوزارة أي توجه للتعاقد مع شركات توظيف معلمين، وأن ما ذُكر بهذا الصدد غير صحيح.‬‬‬‬

 

 

‏انهيار سقف إنعاش مستشفى تيماء بسبب الأمطار

أثار مقطع فيديو متداول في مستشفى تيماء العام عن تسريب مياه الأمطار وذلك بسبب شرخ بكوع المواسير الخاصة بتصريف مياه الأمطار، ردود أفعال عديدة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أظهر المقطع غرفة الإنعاش والمياه تنسكب من أعلى السقف وبداخلها أجهزة الإنعاش الطبي.
وصرح المتحدث باسم صحة تبوك هاني ذياب المطيري بأن صحة تبوك أوضحت أنه في يوم الجمعة 1440/2/24 وفي تمام الساعة الثامنة والربع حدث تسرب للمياه من سطح الدور الأول في غرفة الطوارئ نتيجة شرخ في أنبوب تصريف مياه الأمطار نتيجة لهطول الأمطار وعليه توجه فريق الصيانة إلى الموقع وتم عزل الكهرباء وفصل جميع الأجهزة الطبية الموجودة بالموقع وتم إصلاح العطل خلال ساعة واستبدال الجزء المتضرر ولم ينتج عن هذا العطل أي ضرر على المراجعين والعاملين والأجهزة الموجودة في القسم ولله الحمد.

 

صوت الجزيرة

 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .