7 ملفات ساخنة في أسبوع..

أحدث الأخبار
Share
المملكة العربية السعودية

في الأسبوع الماضي، جرت أحداث وقضايا كثيرة في كافة أرجاء المعمورة، أبرزها 7 ملفات كانت محل عناية القراء والمتابعين حيث تفاعل معها المواطنون على نطاق واسع. فيستعرضعها موقع "صوت الجزيرة" في السطور التالية:

 

 

 للمرة الثالثة.. العثور على جثة بالطريق العام لمحافظة بيش

كشفت مصادر أن الجهات الأمنية بشرطة منطقة جازان باشرت يوم الاثنين الماضي مهامها لكشف ملابسات العثور على جثة عامل إفريقي ملقاة ومغطاة بقطعة قماش بإحدى الطرقات بمحافظة بيش، شمالي المنطقة، بالقرب من أرض زراعية؛ لتصبح هذه هي الحالة الثالثة التي يتم العثور فيها على جثة بنفس الطريقة بعد واقعتي عسير والداير.
وقالت المصادر إن فرقًا أمنية مختصة حضرت للموقع وتابعت الإجراءات اللازمة لفحص الجثة بواسطة الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي؛ لمعرفة التفاصيل عن أسباب الوفاة.
وأضافت المصادر أن الجهات الأمنية بدأت التحقيق حول الحادثة في محاولة منها لكشف اللغز الذي أثار العديد من التساؤلات، والذي ينطوي على التخلص من جثامين عمالة إفريقية على جانب الطريق، فيما يسارع رجال الأمن إلى سبر أغوار هذه الجرائم والوصول إلى الجناة للقبض عليهم وتطبيق الأنظمة بحقهم.

 

 

170 ألف جلسة في المحاكم خلال شهر بارتفاع 27%

كشفت منصة ذكاء الأعمال في وزارة العدل، عن عقد محاكم المملكة أكثر من 170 ألف جلسة خلال شهر محرم المنصرم، بارتفاع قدره 27% عن الشهر نفسه من العام الماضي، الذي سجل نحو 134 ألف جلسة.
وشهدت إجراءات التقاضي مؤخراً، تطوراً لافتاً بعد رقمنة مسار العمليات القضائية والترافع في المحاكم؛ التي سهّلت على المترافعين، وأعانت القضاة وموظفي المحاكم على إتمام المهام وإنجاز القضايا بكل يُسر وسهولة وفق منظومة قضائية مؤسساتية.
ووفقاً للمنصة التي تعنى بتحليل البيانات ورصد الأعمال داخل المرافق العدلية؛ فإن موضوعات القضايا التي عُقدت فيها الجلسات متنوعة، شملت: دعاوى في مبالغ مالية، وفسخ نكاح، نفقة، حضانة، زيارة أولاد، قسمة تركة، دعوى مالية بأجرة عقار، دعاوى مرورية، منازعات تنفيذ، إعسار، تنفيذ شيك، دعاوى البيع والمقاولات، وغيرها من القضايا.
وتصدرت محاكم منطقة مكة المكرمة القائمة بـ44519 جلسة، تليها الرياض بـ 44463 جلسة، ثم المنطقة الشرقية بـ22521 جلسة، ثم عسير بـ11848 جلسة، ثم المدينة المنورة بـ10543 جلسة.
وجاءت محاكم منطقة جازان في المرتبة السادسة بـ9293 جلسة، تليها القصيم بـ 8481 جلسة، ثم تبوك بـ5402 جلسة، ثم حائل بـ3427 جلسة، ثم الجوف بـ3035 جلسة، ثم نجران بـ2342 جلسة، ثم الباحة بـ2155 جلسة، ثم الحدود الشمالية بـ1737 جلسة، مسجلة أقل المناطق في نفس الفترة

 

 

للمرة الثالثة.. الكهرباء تؤخر إصدار فواتيرها

أصدرت الشركة السعودية للكهرباء فواتير الاستهلاك تدريجيا بدءا من 13 أكتوبر الحالي متأخرة عما جرى جدولته مسبقا من قبل الشركة، والتي أقرتها الشهر الماضي في 10 سبتمبر الماضي، كما تأتي وللمرة الثالثة على التوالي مغايرة عن موعدها المقر من الدولة في الأسبوع التالي من إيداع رواتب موظفي الدولة، ومتأخرة عن الجدولة الجديدة للشركة ببضعة أيام.
وتساءل عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن مدة تحديث الشركة لآليات إصدار فواتيرها والتي دامت للشهر الثالث دون أن تعود لموعدها المقر من قبل الدولة، والتي جاءت بالمرسوم الملكي القاضي بتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف رواتب موظفي الدولة، حيث أوضح المختص بالشأن الاقتصادي ماجد المجدي أن المدة كانت كافية بأن تخلق الشركة عددا من الحلول لعودة إصدار الفواتير بموعدها الموحد في الثامن والعشرين من كل شهر ميلادي.
وعلى الرغم من عدم إصدار الشركة أي توضيح كما جرت العادة الشهرين الماضيين لتأخر إصدار الفواتير، لم يجب المتحدث الرسمي للشركة حمود العبيني على الاستفسارات حول أسباب التأخر في الإصدار ومدى الاستمرار في تأخير مواعيد الإصدار التي من المقرر أن تكون في الأسبوع التالي من رواتب موظفي الدولة.

إرباك ميزانية الأسرة

وأضاف المجدي علاوة على التأخر في تحديث الآليات فإن فترة القراءة للعدادات متأخرة بشهر عن الفترة الحالية لإصدار الفواتير وهذا يربك ميزانيات المشترك، خاصة أنها شهدت ارتفاعا اعتقد البعض أنه غير مبرر، فيما لم تكن القراءة موازية لتوقيت الإصدار، مما صعد عدد الشكاوى ودفع الشركة لتوضيح الفارق ما بين القراءة الفعلية وزمن الإصدار.
وكانت شركة الكهرباء أوضحت في وقت سابق أن تأخر إصدار الفواتير يأتي تنفيذا لقرارات هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج التي تتطلب عمليات تطوير وتحديث لآليات إصدار الفواتير وتحديث المعلومات والبيانات الإضافية وتوفيرها للمشتركين، وهو ما يجري العمل عليه، مؤكدة أن إعادة الجدولة لن تؤثر على التعرفة، في حين ذكرت أن فواتير الاستهلاك عن يوليو للمشتركين ستكون في 9 أغسطس، وستقتصر الفواتير على تكلفة يوليو، ولن يؤثر ذلك على كمية الاستهلاك الخاصة بالمشترك، كما لن تترتب عليه أي تكلفة إضافية..

 

 

«الدفاع»: سقوط إحدى طائرات القوات الجوية.. واستشهاد طاقمها

صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع، بأنه في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم الاثنين الماضي 6 / 2 / 1440هـ الموافق 15 أكتوبر 2018م، سقطت إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية، من نوع هوك أثناء طلعة تدريبية في المنطقة الشمالية الغربية، ونتج عن الحادث استشهاد طاقمها الجوي.

 

 

انطلاق بطولة المملكة الثانية للبلوت في الرياض

 

انطلقت يوم الأربعاء بطولة المملكة الثانية للبلوت على كأس الهيئة العامة للرياضة، والتي تمتد حتى 27 من أكتوبر الجاري، وذلك في الصالة الخضراء بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.
ويشارك في البطولة أكثر من 20 ألف لاعب يمثلون 10240 فريقاً تم اختيارهم بنظام القرعة الإلكترونية العشوائية من أصل ما يزيد على 140 ألف مسجل.
وتقام النسخة الثانية للبطولة بعد النجاح الكبير للنسخة الأولى التي أطلقها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.
يذكر أن آل الشيخ قد وجه برفع قيمة الجوائز المالية للفائزين إلى مليوني ريال سعودي لأصحاب المراكز الأربعة الأولى.

 

 

توجيهات عليا بصرف «العلاوة السنوية» لكافة موظفي الدولة

خلال الأسبوع الماضي تم صدور توجيهات عليا بصرف العلاوة السنوية لموظفي الدولة المدنيين والعسكرين للسنة المالية (1440- 1441) اعتباراً من بداية السنة الميلادية القادمة.
وكانت العلاوة السنوية قد تم إيقاف منحها لكافة موظفي الدولة في العام الهجري ( 1438هـ ) إلا أن أمر ملكياً صدر في 18 / 4 /1439 بإعادة صرف العلاوة اعتباراً من 14 / 4 / 1439 الموافق 1 / 1 / 2018.

 

 

اشتباك بالأيدي مع "خاشقجي" في القنصلية أدى لوفاته.. وتوقيف 18 سعودياً على ذمة القضية.. وأوامر ملكية بالإعفاءات

أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة بإسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع المواطن جمال خاشقجي ما أدى إلى وفاته - رحمه الله - .
وتؤكد النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى جميع الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

 

كما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- أوامر ملكية.

 

وتضمنت الأوامر إعفاء معالي الأستاذ / أحمد بن حسن عسيري نائب الاستخبارات العامة من منصبه.
كما تضمنت إعفاء معالي الأستاذ / سعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي من منصبه.
واشتملت الأوامر على إنهاء خدمات الضباط الآتية أسماؤهم:
- مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار / محمد بن صالح الرميح.
- مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء / عبدالله بن خليف الشايع .
- مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء / رشاد بن حامد المحمادي.

 

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .