7 ملفات ساخنة في أسبوع..

 

خلال الأيام الماضية تصدرت عدة أحداث ساخنة المشهد الإعلامي وكانت محل اهتمام القراء والمتابعين وشكلت طيلة أسبوع مادة دسمة. ويرصد موقع "صوت الجزيرة" أبرزها في السطور التالية.

 

 

إطلاق برنامج "سند محمد بن سلمان" لتلمّس احتياجات المجتمع.. والبداية مع "سند الزواج"

وجّه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإطلاق برنامج "سند محمد بن سلمان"، بهدف تلمّس احتياجات فئات المجتمع المختلفة، ووضع أطر وقواعد لمبادرات ولي العهد الخيرية، وجمعها في حقل موحد.
وسيطلق البرنامج أول عطاءاته للمرحلة الأولى بمبادرة "سند الزواج"، بهدف تحقيق الاستقرار الأسري، وحث الشباب على الزواج وتحفيز غير القادرين لتمكينهم من بناء أسرهم، وتدعيم أواصر الاستقرار الاجتماعي وتحقيق السعادة لهم.
ويهدف البرنامج إلى تنمية مجالات المبادرات الاجتماعية غير الربحية لتمكين المواطنين والمواطنات، وتحقيقًا للغايات التي يسعون إليها في مجالات الحياة المختلفة والتي تعزز الحياة الكريمة والاستقرار، حيث بدأت فرق العمل في الإعداد والتحضير للبرنامج وفقا للبناء والحوكمة وشمولية المبادرات.
يُذكر أن البرنامج يرتكز على المبادرات الاجتماعية غير الربحية بالشراكة مع جهات مختلفة، سبق وأطلقها وتبناها الأمير محمد بن سلمان، آخرها دعم الجمعيات الخيرية، وإطلاق سراح السجناء، وتطوير المساجد التاريخية وغيرها، تفاصيل أوسع عن المبادرات وأهدافها على الموقع الإلكتروني www.snad.org.sa .

 

 

المغامسي والقرني يغردان بأبيات شعرية في «سند محمد بن سلمان»

تفاعل عدد من المغردين والمواطنين مع إطلاق برنامج «سند محمد بن سلمان» للمبادرات الاجتماعية» عبر منصات التواصل الاجتماعي، وبعد توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله –
وقال الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة عبر حسابه في تويتر: إن برنامج «سند محمد بن سلمان» امتداد لأيادٍ بيضاء عرف بها سمو ولي العهد، أسأل الله أن يتقبل منه وينفع البلاد والعباد بهذا البرنامج المبارك منبعًا وأثرًا، وقد قالت العرب: «وأفضل الناس ما بين الورى رجل تقضى على يده للناس حاجات».
وقال الداعية الإسلامي الدكتور عائض القرني: مكرمة جديدة تضاف إلى مكرمات سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أسأل الله أن ينفع بها وأن يجعلها سندًا لشباب الوطن ودعمًا لهذا الجيل الصاعد الواعد، مختتمًا «شكرًا أبا سلمان: فما كان من خير أتوه فإنما توارثهم آباء آبائهم قبل».

 

 

انطلاق تمرين “الموج الأحمر 1” في السعودية بمشاركة 7 دول

انطلق يوم (الأحد) الماضي التمرين البحري المختلط “الموج الأحمر 1″، بمشاركة الدول المطلة على البحر الأحمر، وهي إلى جانب المملكة: الأردن، ومصر، والسودان، وجيبوتي، واليمن، ومراقبين من الصومال.
وأوضح قائد الأسطول الغربي قائد تمرين “الموج الأحمر 1 ” اللواء صقر بن محمد الحربي، أن التمرين الذي يستمر حتى الخميس القادم؛ يهدف إلى تعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر وحماية المياه الإقليمية وتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات القتالية بين البلدان المشاركة، وذلك لما يشكله البحر الأحمر من أهمية لدى دول العالم كممر اقتصادي مهم، فضلاً عن كون التمرين يسهم في توحيد المفاهيم العسكرية ورفع الجاهزية القتالية لدى القوات المشاركة.
من جانبه، أكد مدير التمرين العميد البحري الركن علي محمد الغانمي، أنه سيطبق خلال هذا التمرين جميع التدريبات العملية والنظرية، التي تشكل جانباً تدريبياً مهماً لجميع القوات المشاركة.

 

 

الشؤون الصحية تكرم الطبيبة التي أنقذت حياة مصابين بطريق حائل القصيم

كرّم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور حمود بن فهد الشمري الطبيبة السعودية منى الحربي، التي أنقذت حياة مصابين في حَادث مروري بطريق حائل القصيم، بتقديم الإسعافات الأولية لهما لحين وصول سيارات إسعاف الهلال الأحمر.
وروت الطبيبة منى الحربي، التي تعمل بمستشفى الملك سلمان التخصصي بحائل أنها أثناء عودتها بصحبة شقيقها من محافظة تميرة قرب حائل مساء السبت الماضي، فوجئا بحادث مروري في الطريق، ونبهها شقيقها لوجود إصابات.
وأضافت الحربي، أنها ترجلت على الفور من السيارة، واتجهت لموقع الحادثة، واتضح أن الحادثة أسفرت عن إصابتين لعاملين وافدين، وتمكنت من تقديم الإسعافات لهما، وإيقاف نزيف في الرأس لأحدهما، واستمرت في تقديم الإسعافات لهما إلى أن وصلت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.

 

 

نساء الباحة: أين مبادرات تعليمنا السياقة؟

تساءل عدد من النساء في منطقة الباحة عن المعوقات التي تعترض افتتاح مدرسة لتعليمهن قيادة السيارات في منطقتهن، مشيرات إلى أن كثيرات منهن اضطررن إلى السفر للرياض أو جدة والمنطقة الشرقية لتعلم القيادة.
واتفقن على أن الدوائر الحكومية في الباحة لم تتفاعل مع القرار التاريخي وتخصص مواقف للنساء، مطالبات بتأسيس مدرسة لتعليم المرأة القيادة لما فيه فوائد اجتماعية واقتصادية. 

 

 

تعميم مهم من التعليم بشأن «العلاوة السنوية الجديدة»

أصدرت وزارة التعليم تعميماً مهماً بخصوص العلاوة السنوية الجديدة، وبحسب التعميم فقد أدرجت الوزارة العلاوة السنوية بوضعها وإجراءاتها السابقة في مسيرات رواتب منسوبيها اعتباراً من اليوم 1-1-2019 الموافق 25-4-144هـ.
وجاء في قرار لوكيل الوزارة للموارد البشرية بدر البريدي، منح الموظفين والمستخدمين والعاملين على بند الأجور وشاغلي وظائف أعضاء هيئة التدريس والوظائف التعليمية في وزارة التعليم، العلاوة السنوية للمستحقين وفق النظام، وذلك بنقلهم إلى الدرجة التالية للدرجة المثبتين عليها وفق سلم رواتب الموظفين.
إضافة إلى المستخدمين والمعينين على بند الأجور وسلم أعضاء هيئة التدريس والوظائف التعليمية، ويستثنى من ذلك من صدر له قرار حرمان من العلاوة السنوية وذلك اعتباراً من ١/١/٢٠١٩ الموافق ٢٥/٤/١٤٤٠.

 

 

فيفاء.. "صحي الجوة" مبنى صغير وطبيب واحد لخدمة 4600 شخص

برغم الإقبال الكبير على مركز الرعاية الصحية الأولية بالجوة بمحافظة فيفاء؛ فإن قلة الكادر الطبي وضيق المكان يعتبر هاجساً يؤرق المستفيدين منه؛ فالجلوس لساعات طوال، والمكوث في طوابير الانتظار، هو حال المرضى والمراجعين للمركز.
ويتكون مبنى مركز الرعاية الصحية الأولية بالجوة من 5 غرف فقط، لا تفي ولا تكفي لتقديم برامج الرعاية الصحية؛ فالمبنى بحاجة إلى غرفة للإدارة وغرف للغيار وللتطعيمات وأخرى للأمراض المزمنة؛ علاوة على أن من يقدم كل هذه الخدمات العلاجية هو طبيب واحد.
ويستفيد من مركز الرعاية الصحية الأولية بالجوة أكثر من 4600 شخص ممن يملكون ملفات، ويتراوح عدد الزوار من 12 إلى 14 شخصاً يومياً من خارج المنطقة ومن المناطق المجاورة؛ حيث يقدر متوسط المراجعين في اليوم الواحد بأكثر من 50 مراجعاً؛ فالمركز يخدم محافظتيْ فيفاء والداير، ويستفيد منه سكان: (الجوة، وجبل آل شراحيل، شرقي آل شراحيل، ونيد وقوع الحسينة، وذاري الوشاح، والحشرة، والعمامي، وجوة السلماني، ونيد مجبا)، إضافة إلى مواقع عدة بمحافظة الداير تشمل: (حراز، والجفو، وقيار، وذاري القهبة، والجنية، والجشة، والقعقاع، والجبيل، وذات المسك، وريدة، وحماطة، وغيرها).

 

 

صوت الجزيرة

التعليقات (0)