42% من السعوديين يعملون بتجارة الجملة والتشييد

 

فيما وصل عدد المشتركين السعوديين على رأس العمل في النصف الثاني من العام الماضي إلى 1.700 مليون مشترك، سجلت أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والتشييد أعلى نشاطي عمل للسعوديين بنسبة بلغت 42.1%، بينهم 25.2% من المشتركين في تجارة الجملة والتجزئة، وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية.

غير السعوديين

بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فقد تصدر أيضاً نشاط التشييد وتجارة الجملة والتجزئة كأعلى نشاطي عمل لغير السعوديين بنسبة تصل إلى 54%، نصيب الأولى منها 30.6%، لتتوزع بقية النسبة على الجملة والتجزئة.

الصناعة التحويلية

جاءت الصناعة التحويلية ثالثاً بالنسبة لحجم العاملين السعوديين في النصف الثاني من العام المنصرم بنسبة 11.3%، ثم أنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم 6.8%، ليأتي عقبها نشاط التعدين واستغلال المحاجر 6.7%، وجاءت أنشطة المنظمات الدولية والأسر المعيشية اخيراً بنسبة 0.0% لكل منهما.

الخدمات الإدارية

وبخصوص المشتركين غير السعوديين فقد جاءت أنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم في المرتبة الثالثة من حيث عدد العاملين في النصف الثاني من العام الفائت بنسبة 14.7%، وجاءت بعدها الصناعة التحويلية 9.6%، ثم أنشطة خدمات الإقامة والطعام بنسبة 5.1%.

إجمالي المشتركين

ويمثل عدد المشتركين السعوديين على رأس العامل في منتصف السنة المنقضية 20.9% إلى إجمالي المشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث بلغت نسبة غير السعوديين79.1% بنحو 6.437 ملايين عامل.

أبرز الأنشطة توظيفاً للسعوديين في النصف الثاني 2019

تجارة الجملة والتجزئة 25.2%

التشييد 16.9%

الصناعة التحويلية 11.3%

أنشطة الخدمات الإدارية والدعم 6.8%

التعدين واستغلال المحاجر 6.7%

صحة الإنسان والعمل الاجتماعي 4.6%

خدمات الإقامة والطعام 4.5%

التعليم 4.3%

الأنشطة المالية والتأمين 3.6%

النقل والتخزين 3.3%

 

المصدر : صحيفة الوطن أون لاين

التعليقات (0)
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA