هل العلاوة السنوية حافز للمعلم أم..

مقالات
Share
 العلاوة السنوية

 

للتطور العلمي والنهوض بالجيل الشاب يجب توفير الأرضية اللازمة للمعلم والطالب بصورة متساوية كي يتم قطف ثمار العملية التعليمية في المستقبل القريب، خاصة ونحن نمر بظروف خاصة يجب على الجميع السعي من أجل النهوض بالوطن وتنميته.

 

تعتبر العلاوة السنوية حق لكل موظف في القطاع الحكومي وتم تعيينها من قبلك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مسبقا ولكن لماذا تقوم وزارة التعليم بسلبها من موظفيها!؟ 

 

خلال الأسبوع الماضي كشف وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ عن سلّم رواتب جديد ولائحة جديدة للوظائف التعليمية في المملكة وهذا ما أثار ضجة كبيرة في تويتر بحيث أعلن الكثير من المواطنين إستياءهم بالنسبة لهذه القضية لأن يشترط فيها على المعلم الحصول على رخصة مزاولة المهنة بعد اجتيازه اختبارًا خاصًا تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بترخيص جميع المعلمين الذين اجتازوا اختبار ”كفايات“ المعلمين، خلال السنوات الخمس الماضية.

 

جدير بالذكر أن هذه الخطوة لم تكن متبعة في السابق ويجب على المعلمين الذين لم يقوموا بأداء اختبار "كفايات" الحصول على الرخصة المهنية المتناسبة مع خبراتهم وإذا لم يستطع المعلم الحصول على رخصة مزاولة المهنة خلال الفترة الزمنية المحددة سيتم حرمانه من العلاوة السنوية في المرتبة التي يشتغلها وهذا ما يؤدي إلى الكثير من المشاكل في العملية التعليمية.

 

وفي حال عدم استيفاء متطلبات الحصول على هذه الرخصة أو تجديدها بعد نفاد كل الفرص والمحاولات، يتم تخييره بين التقاعد إذا كانت خدمته تؤهله لذلك، أو تحويله لوظيفة إدارية في أي جهة حكومية أخرى غير وزارة التعليم. هكذا تم ربط منح العلاوة السنوية للمعلمين بأدائهم التدريسي وحصولهم على رخصة للمهنة. هذا ما أثار سخطهم الشديد وقد أطلقوا وسوما مختلفة في تويتر احتجاجا على الاشتراطات المفروضة عليهم.

 

جدير بالذكر أن وزارة التعليم تعاني الكثير من المشاكل في الآونة الأخيرة خاصة في ظل بطالة خريجات كليات التربية وكذلك خريجات كليات المجتمع التي بلغت ذروتها، حيث تقوم خريجات كليات التربية المغلقة برفع أصواتهن يوميا خلال هاشتاق #تنفيذ_توصية_كليات_التربية ولكن لم تحرك الوزارة ساكنا بالنسبة لهذه القضية وجراءها سوف تواجه عملية التعليم في المملكة الكثير من العراقيل ويجب على وزارة التعليم تفادي هذه الحالة الكارثية.

 

السؤال الذي نطرح على معالي وزير التعليم هو: يا ترى هل العلاوة حافز للمعلم أم إنها مكتسب لجميع موظفي الحكومة!؟

 

صوت الجزيرة

 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .