ما هية أسباب منح المرأة المزيد من الحقوق والحريات ببطء؟

أحدث الأخبار
Share
مريم العتيبي

بعد ما تصدرت أنباء قرار الإفراج عن مريم العتيبي في أوساط المجتمع السعودي، عبر تغريدة على حسابها في “تويتر”، قالت فيها: “وأخيراً وبعد مرور 104 أيام، مريم العتيبي حرة” ما دفع بعض الصحف الأجنبية للتعبير عن قرار الإفراج عن مريم العتيبي، بوصفها خطوة تشير إلى تطور واضح على طريق منح المرأة المزيد من الحقوق والحريات في المجتمع السعودي.

 

ولكن الملاحظ في هذه المرحلة من تطورات المملكة أن هناك فرقا كبيرا بين مختلف شرائح المجتمع السعودي و أن هناك فجوة تكبر مع الوقت بين فئات المجتمع. بتعبير آخر، هناك ثمة فرق كبير بين تعاليم الإسلام و مناهجه تلك المتبعه في مجتمعنا وقوانينا بشأن خطوات الإصلاح سعيا للشعور بالفرق بين ثقافة وقوانين معينة من قبل علماء و كبار المشايخ.

 

وأشارت الصحف الأجنبية أيضا بإن الإفراج عن مريم العتيبي يأتي تزامنا مع الخطوات الجديدة لإصلاح المجتمع السعودي أي بتعبير أخر يشير إلى مدى اهتمام الرياض بمجالات حقوق المرأة.

 

كما قد تفاعل الكثير من رواد مواقع و منصات التواصل الاجتماعي مع الموضوع على شكل التهاني بالإفراج عن مريم العتيبي. و أكدت حسابات بارزة في موقع تويتر الإفراج عن مريم العتيبي بالفعل.

 

وهنأت السعودية المعروفة، لجين الهذلول‏، بخروج العتيبي من السجن، مصرحة في تغريدة على حسابها بموقع تويتر: "الحمدلله على سلامتك يا عظيمة".

 

لكن التساؤل هنا ما إذا كانت العتيبي التي أُوقفت في منتصف أبريل الماضي، بسبب شكاوى متبادلة بينها وبين والدها وشقيقها، قد خرجت بشكل نهائي، أم أنها ستخضع للمحاكمة وهي طليقة.

 

وأبرزت أيضا، القرارات التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فيما يتعلق بتعديل القوانين المنظمة للوصاية على المرأة، وهو ما لاقى إشادة عالمية، ومثّل إشارة واضحة على تطور الرياض في مجالات حقوق الإنسان بشكل عام و فيما يتعلق بشؤون المرأة على وجه الخصوص.

 

صوت الجزيرة

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .