مافيا الكبتاجون.. من مادة منشطة إلى تهريب مبرمج

مقالات
Share
الكبتاجون

 

يعتبر الكبتاجون من المخدرات الأكثر ترويجا بين الشباب في المملكة العربية السعودية ويوجد من بين متعاطيه أطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة وستة عشر.
الكبتاجون او "فينيثايلين" هو أحد مشتقات مادة الامفيتامين، وهي مادة كيميائية منشطة، كان يستخدم قديمًا كعلاج تحت مسميات كبتاجون وبيوكابتون وفيتون.
الكبتاجون كان يستخدم في علاج الاكتئاب في فترات سابقة، حين كان الاكتئاب غير معروف بصورته الحالية، فكان الأطباء يصفونه للمرضى حتى يعطيهم النشاط. بعد ذلك لاحظ بعض العاملين في مجال الصحة النفسية بخاصية هذه المادة التي تساعد على السهر، فجربوا أحد مشتقاهتها المقنن علمياً في الأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم المرضي Narcolepsy وقد ساعد هذا المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب في التحسن وخفت نوبات الاصابة بالنوم المفاجئ.

 

الأضرار

قد يعاني المدمن من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسة فيتخيل أشياء لا وجود لها,كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك على جلده.
وهناك من تظهر عليه أعراض تشبه حالات مرض الفصام أو جنون العظمة.
كذلك الشعور بالاضطهاد والبكاء بدون سبب و الشك في الآخرين فمثلا بعض المتعاطين يشك في أصدقائه بأنهم مخبرون متعاونون مع مكافحة المخدرات وهناك من يشك في زوجته بأن لها علاقات مع غيره مما يسبب مشاكل عائلية واجتماعية للمتعاطي.
ومع الإفراط في الاستخدام يحدث نقص في كريات الدم البيضاء مما يضعف المقاومة للأمراض, كذلك تحدث انيميا.

 

أسباب الانتشار

يعاني غالبية مدمني المخدرات عامة والكبتاجون خاصة من نوع من المشاكل العائلية أو النفسية فمن المشاكل العائلية الشائعة التفكك الأسري حيث غالبا ما ينحدر المدمن من عائلة مضطربة لم تفلح في استخدام أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة.
أفتقاد الحب والمودة والتفاعل الأسري الإيجابي كلها تسهم في آليات الهروب منها إلى تعاطي الكبتاجون عند الشباب المراهقين. والسبب الرئيسي الآخر قلة الوعي، إذ أن معظم متعاطين المخدرات يكنون متوسطي الذكاء ولديهم نقص في تكوين شخصيتهم.
ومن أسباب انتشار تعاطي الكبتاجون هو الإعتقاد الخاطئ بأنها تعطي القدرة الجنسية. وأثبتت الدراسات أن كثيرا من الشباب مدمني الكبتاجون كانوا يشعرون بالفراغ و عدم وجود وسائل الترفيه البريء والبعض الآخر كانوا يعانون من الفشل الدراسي أو الفشل في العمل أو في الحياة الزوجية مثل الطلاق.

 

الفئات التي تقع في مستنقع الكبتاجون

•    سائقو الشاحنات الذين يسافرون لمسافات بعيدة، ويقضون العديد من الساعات على الكراسي، مما يصيب لهم مشاكل أليمة على الظهر والفقرات الخاصة بالعمود الفقري.
•    الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم، والحصول على وزن مثالي.
•    طلبة الجامعات ومن هم في مرجل التعليم قبل الجامعي حيث يرغبون في الحصول على ساعات مذاكرة إضافية.
•    بعض الرياضين الذين يتعرضون للتدريب لساعات طويلة، وبعضا من الذين يقومون بممارسة الأعمال العنيفة، والتي تتطلب مجهود وممارسات شاقة.

 

مافيا التهريب

في السادس والعشرين من أكتوبر عام 2015، ضج لبنان بخبر توقيف أمير سعودي واربعة من مرافقيه كان بحوزتهم طنان من الكبتاجون معدَان للنقل على متن طائرة خاصة تابعة للامير، في ما وصف بأكبر عملية تهريب مخدرات عبر مطار بيروت يتم اجهاضها.
أثارت القضية الكثير من الاهتمام الاعلامي والشعبي بالنظر لما تحويه من عناصر تشويق وإثارة وأخيرا انتهت القضايا إلى تعرية الحقيقة مما أدى إلى تسليط الضوء على مافيا واسعة من تهريب المخدرات إلى المملكة وكواليس عبور حبوب الكبتاجون من حدود المملكة.
تشكل الطرق المؤدية إلى المملكة العربية السعودية إحدى البقاع الساخنة في الحرب ضد الكبتاجون. في الصحراء الأردنية ثمة سيارات رباعية الدفع وهي مليئة بالكبتاجون وجاهزة يوميا لعبور الحدود والتي قد لا تخضع بعضها للمراقبة لأن العملية سريعة جدا وتتم بسرية كاملة.

 

الكبتاجون من المخدرات

أثبتت الدراسات أن تعاطى الكبتاجون أصبح الأكثر خطورة فى العالم العربى، خصوصًا أن معظم ضحاياه من المتعاطين فى سن الشباب المراهقين، وقد أكدت الدراسات أن تعاطى أو ادمان الكبتاجون يعتبر خطرًا على الصحة الجسدية والنفسية، كما يسبب مشاكل اجتماعية كبيرة.
هناك من يدعي أن تعاطي المخدرات يمكن السيطرة عليها ولا ينتهي إلى الإدمان ولكن العلماء أثبتوا أن الكبتاجون مادة مخدرة مدمنة ويجب التحذير ولكن هناك تساؤلات بأن ما الجهات المسؤولة عن مكافحة الكبتاجون؟ ومن يقوم بتوريدها للمملكة دون أي زحمة؟

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .