ليلة السبت المُقبل هي الأطول خلال العام الحالي.. بها يبدأ الشتاء

أحدث الأخبار
Share
أطول ليلة

 

أكدَ الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عضو فريق سديم الفلكي، ملهم بن محمد هندي؛ أن ليلة السبت المُقبل ستكون هي أطول الليالي خلال العام الحالي على جميع المدن في النصف الشمالي للكرة الأرضية؛ وذلك لتزامنها مع موعد انقلاب الشمس الشتوي؛ حيث تكون يومها الشمس في أقصى ميلان لها جنوبًا؛ مما يجعل مسارها نهارًا قصيرًا.

وقال الفلكي "هندي": "للشمس ميلان يختلف حسب فصول السنة، وذلك نتيجة دوران الأرض حول الشمس سنويًا، وهذا الميلان يتدرج من 23.5 درجة شمالاً إلى 23.5 جنوباً، ونتيجة ميلان أشعة الشمس على سطح الأرض تتعاقب فصول السنة الأربعة".

وبين أنه في منتصف ليل الجمعة المُقبل (ليلة السبت) تصل الشمس لأقصى ميلان لها جنوباً، وفي اليوم التالي تنقلب حركة ميل الشمس من الجنوب إلى الشمال؛ لذلك يطلق فلكيًّا على ذلك اليوم بـ"بالانقلاب الشتوي"، ومنه يبدأ فصل الشتاء فلكيًّا، ويستمر لمدة 89 يوماً.

وأشار إلى أن البداية الفلكية للشتاء هي بداية عامة للنصف الشمالي للأرض، بينما واقعيًّا ومناخيًّا يسبق الشتاء دخوله الموعد الفلكي حسب الموقع، فيكون في السعودية والجزيرة العربية قبله بحوالي أسبوعين، ويكون قبل ذلك كلما اتجهنا شمالاً.

وقال: "في تلك الليلة يكون الليل في أطول مدة، والنهار في أقصر مدة؛ حيث سيكون طول النهار على مدينة مكة المكرمة 10 ساعات و50 دقيقة، وليلتها 13 ساعة و10 دقائق، وطول النهار في الرياض 10 ساعات و37 دقيقة، وطول ليلتها 13 ساعة و23 دقيقة، والشرقية بنهار 10 ساعات و29 دقيقة، وبليلة 13 ساعة و31 دقيقة، بينما تحتل محافظة طريف أطول ليلة بـ13 ساعة و55 دقيقة".

وأضاف أنه: "كلما اتجهنا شمالاً تزيد طول الليلة على المدن حتى نصل إلى القطب الشمالي؛ حيث يكون في منتصف ليلته التي تستغرق 6 شهور متكاملة، ويبدأ الليل يقصر من يوم الأحد بشكل تدريجي حتى يتساوى الليل مع النهار في الاعتدال الربيعي في 20 مارس القادم".

 

المصدر / صحيفة سبق الإلكترونية

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .