عن هموم التقاعد.. فوزية الحربي تنفذ استبيانا بحي الحمدانية

 

بالرغم من أن هناك أبحاثا كثيرة تناولت مشاكل المتقاعدين وأوضاعهم المعيشية الصعبة في مجتمعنا غير أن قضيتهم ما زالت بحاجة إلى إيجاد حلول واضحة. إنهم ناشدوا غير مرة مقام خادم الحرمين الشريفين  لإصدار أمر سام كريم، يضمنُ لهم حياةً أفضل، ويرفع مستواهم المَعيشي، ويسدّ حاجاتهم بعد سنواتِ خدمتهم الوظيفية. 

 

ومن جهة أخرى، يعاني هؤلاء "الموقرون" من بعض التصرفات المجتمعية حيث ينظر الكثير من الأشخاص إلى المتقاعد نظرة سلبية كأنه عالة على أسرته وعبء على المجتمع بعد أن يتقاعد ويصبح قعيد البيت ولذلك نرى أن عددا لا يستهان به من المتقاعدين يصابون بالاكتئاب ويشعرون بالإحباط في هذه المرحلة التي يرونها نهاية الحياة.

 

هكذا يشكل التقاعد نقطة تحول هامة في حياة الفرد وفي نفس الوقت معاناة المتقاعدين المادية والنفسية والاجتماعية التي تتفاقم يوما بعد يوم وذلك ما استوقف اهتمام المواطنة فوزية الحربي حتى تنفذ استبيانا بين سكان حي الحمدانية بجدة للتعرف على آرائهم حول المتقاعدين، الذين يتعرضون لضغوطات مالية وضعف رواتبهم التقاعدية.

 

هنا نستعرض نتائج الاستبيان:

 

1- نوع الجنس

 

 

2- بيانات عامة

 

 

3- العمر

 

 

4- عدد سنوات الخبرة

 

 

 

5- منذ متى تقاعدت؟

 

 

 

6- هل تعمل في مشروع خاص أو عمل خيري؟

 

 

 

7- هل لديك رغبة في فعل أي من التالي؟ يمكنك اختيارأكثر من خيار

 

 

8- حدد أكثر الحلول المناسبة لحل أزمة التقاعد؟

 

 

9- مقترحات لحل أزمة ما بعد التقاعد لم تذكر 

 

 

رابط الاستبيان: https://bit.ly/35uXFVl

 

صوت الجزيرة

التعليقات (2)
شيئ طيب بالمره واحيل الاستاذه فوزيه إلى أرشيف مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالرياض للاطلاع على متطلبات المتقاعدين التى رفعت للمقام السامى ولم تجد من يتابعها
كما ذكر أعلاه