صحة حائل: 4 مستشفيات لا تعمل بفعالية و«تعثر» المستشفيات تَحدٍّ

 

اعترف مدير الشؤون الصحية في منطقة حائل الدكتور فهد الشمري، أن 4 مستشفيات من الثمانية الواقعة في المنطقة لا تعمل بفعالية ونسبة المرضى والمراجعين فيها متدنية جداً، معتبرا تعثر تنفيذ مشاريع المستشفيات و18 مركزاً صحياً بالقرى من أبرز التحديات التي تواجه إدارته.

 

 

وأعلن عن إنشاء مركز للطوارئ لخدمة جميع الحالات الباردة يعمل 24 ساعة لتخفيف مشكلة الازدحام الأزلية وطول الانتظار في أقسام الطوارئ في المستشفيات، لاسيما أن مراكز الطوارئ لا تخدم الفئة المستهدفة الفعلية.

 

 

ووصف خلال اللقاء المفتوح الثالث الذي عقده مع المواطنين في قاعة المحاضرات في مستشفى الملك سلمان التخصصي، قلة الكوادر البشرية الطبية المؤهلة في تخصصات الأطباء وكذلك الطاقم التمريضي بصحة حائل بالمشكلة التراكمية منذ أكثر من 30 عاماً، موضحاً أن عدد الأطباء الاستشاريين السعوديين بالمنطقة لا يزيد على 11 طبيباً.

 

 

وأكد أن أطباء العناية المركزة والتخدير والأطفال من أندر التخصصات ومن الصعب التعاقد معها لقلتها والكثير من القطاعات الصحية بالمنطقة تشغل بأقل مما يكون.

 

 

وأشار أن من ضمن الحلول المطروحة على مدى طويل هو الابتعاث، فقد تم ابتعاث 128 طبيباً سعودياً سيخدمون المنطقة، بعد انتهاء برنامجهم الدراسي وكل عام يتم ابتعاث ما لا يقل عن 30 طبيباً، موضحا أن الانتقال وتشغيل مستشفى الولادة والأطفال سيتم بالكامل قبل نهاية العام الحالي، كما سيتم الانتقال قريباً لمركز القلب في مستشفى الملك سلمان التخصصي، لافتاً إلى ارتفاع عدد منسوبي مديرية الشؤون الصحية في حائل من 7665 موظفا عام 2017 إلى 8460 موظفاً في العام الحالي بنسبة ارتفاع تصل إلى 11؜%، كما ازداد عدد الأطباء من 1532 طبيباً في عام 2018، إلى 1667 طبيباً في عام 2019.

 

المصدر / صحيفة عكاظ
 

التعليقات (0)
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA