سوق البناء في المملكة يتراجع بنسبة 80%

انخفض نشاط البناء في المملكة بنسبة أربعة أخماس؛ أي 80% خلال عام، بحسب رئيس واحدة من أكبر مجموعات المقاولين في البلاد.
والرقم نشرته صحيفة “ذا ناشونال بزنس” الإماراتية اليوم، منسوب لفواز الخضري الرئيس التنفيذي لشركة أبناء عبدالمحسن الخضر (واحدة من كبرى مجموعات المقاولات في المملكة)، وأضاف الخضري أن التطورات التي شهدها القطاع في الاثني شهرًا الماضية تركت أثرًا بالغًا على القطاع، وتباطأ سوق البناء على الأقل بنسبة 80%.
وسجل الخضري خسائر صافية قدرها 43.3 مليون ريال للربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بأرباح بقيمة 34.9 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.. وعزا الخسائر لانخفاض في الدخل بنسبة 37% أو ما يساوي 252.2 مليون ريال نتيجة صعوبة الحصول على عقود جديدة، أو إبرامها بسبب مخاوف الدفع.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبناء عبدالمحسن الخضر إن الحكومة أعطت أولوية الدفع لأربع شرائح، الشريحة الأولى رواتب الموظفين، والمقاولين الشريحة الرابعة، وهذا يعني أنهم في آخر الخط، وأضاف أن شركتهم كانت في موقع أحسن مقارنة بمنافسيهم لأنها تعمل في مجال نظافة الشوارع والصيانة تزودها بـ30-40 من دخلها.
وكانت شركة الخضري حتى عام 2013 تنفذ لعملاء حكوميين ولكن بعدما دخلت مرحلة التنويع وضعت هدف تأمين 35% من نشاطها من عملاء في القطاع الخاص، ودلفت الشركة إلى مجالات في أسواق البترول والغاز والصناعات البتروكيميائية.
وأشار إلى أن الانخفاض الكلي في طاقة سوق المقاولات أجبرت كثيرًا من الشركات على تخفيض عمالتها بسب مشكلات التدفق النقدي، وكثير من المقاولين غيّروا خطوط أعمالهم أو اقصتهم التحديات عن المنافسة، ونوه إلى أن شركته تستعد للدخول في قطاعات الإسكان والترفيه التي ستشهد توسعًا كبيرًا بعد نشر رؤية المملكة 2030، وتوقع انفراجة مطلع العام المقبل.
المصدر/ موقع صحيفة عين اليوم
 

المصدر:
التعليقات (0)