سلوى الهزاع تتحدث عن ارتفاع "ضغط العين" وخطورة الإصابة بالسكري على النظر

 

قالت طبيبة العيون الدكتورة سلوى الهزاع، إن "صداع العين" الذي يصيب الكثير من المرضى سببه وجود ارتفاع حاد في ضغط العين وهو مختلف عن ارتفاع الضغط العادي، وقد يأتي صداع العين من الأرق أو شدة التركيز أو استعمال الجوال في الظلام.

وأضافت في لقائها مع برنامج "الليوان" على قناة "روتانا خليجية"، إن مطالعة الجوال في الظلام ليست كمشاهدة السينما، ففي السينما يكون النظر ممتداً للأمام وضوء الغرفة قوياً، أما في الجوال فيكون الضوء ضعيفاً وهذا يؤثر على بؤبؤ العين.

وأكدت الهزاع ضرورة معالجة مرض السمنة وخاصة عند الأطفال الذي يأتي إليهم بسبب عدم الحركة وعدم الاتزان والوجبات السريعة، مضيفة أن السمنة من أهم مضاعفاتها مرض السكري والذي يؤثر على جميع أعضاء الجسم بما فيها العين، مشيرة إلى أن السعودية هي الأولى عالمياً في مرض السمنة.

ونصحت كل من لديه مرض السكري وبدأ يشعر بتأثر في العين أن يراجع الطبيب فوراً، فقد يكون ذلك مؤشراً للوفاة أو للإصابة بالعمى، مبينة أن الطبيب عندما يشخّص مريضاً بالسكري فعليه أن يحوله فوراً لطبيب عيون.

وبينت أن السكري قد يسبب نزفاً في الجسم الزجاجي للعين ما يؤثر على النظر ويضطر الطبيب للتدخل الجراحي، وقد يسبب كذلك احتقاناً في مركز البصر والذي يحدث نتيجة احتقان الماء.

وأشارت إلى أن على كل شخص أن يحسن غذاءه ونومه ويمارس الرياضة، فلو صح البدن صحت العين وصحت كل أعضاء الجسم، وقد تختفي كل المضاعفات بدون أي تدخل طبي.

 

المصدر: أخبار 24
 

التعليقات (0)
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA