سلسلة سيول كارثية في المملكة على مدى أعوام

شهدت مختلف مناطق المملكة يوم أمس هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، مما أدت إلى تدفق السيول والتسبب في فوضى وقلق شديد في المملكة. وأفاد المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني إن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة الرياض.

بلغ عدد المفقودين حالتين، حالة في الرياض وأخرى في عسير، وبلغ عدد الوفيات حالتين واحدة في منطقة عسير وحالة في منطقة الرياض، وبلغ عدد المحتجزين والذين تم إنقاذهم "951" شخصا منهم "271" في الرياض و"492" في منطقة عسير و"173" في الشرقية و"15" في الباحة، مشيراً إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها "650" وإخلاء وإيواء "119" أسرة وشخصا. ولقد شهدنا أيضا المشهد الحديث لانجراف جزءٍ من الخط الحديدي بسبب تعرُّضه لسيول شديدة منقولة بخلاف مجراها الطبيعي، التي أدّت إلى جنوح القطار عن الخط وانفصال العربات عن بعضها وانقلاب العربة.

كشفت الأمطار مجدداً مدى تواضع خدمات البنية التحتية في المملكة، فبعد مضي أعوام على كارثة السيول المتكررة، لم يتحرك ساكن ولم يتغير شيء عن سابق عهده. سيول وفيضانات جدة الكارثية كانت مفاجئة، أما اليوم وبعد مضي سنوات ورغم الوعود الكثيرة لم نلاحظ اي تغيير في تحديث أو إصلاح قنوات المجاري والتصريف، حيث نشهد الآن ولمرات متكررة سيناريوهات سيول في المملكة.

يكمن التساؤل في ضعف البنية التحتية في تصريف مياه الأمطار، وسوء التخطيط والتنفيذ لكثير من المشاريع، والإهمال في ردع المعتدين على أودية ومزارع حولوها لمساكن خاصة، و علامات الاستفهام حول منح تراخيص البناء في بطون الأودية والشعاب، فضلا عن مدى وجود خلل مصدره المهندسون الذين تسلموا المشاريع من المقاولين، وتهاون بعض الجهات المعنية في هذا الشأن. بعد إجراء مشاريع ضخمة لتصريف الأمطار “يجب علينا أن نتساءل الآن أين مليارات الدولة التي صرفت على مشاريع ضخمة لم نشاهدها على أرض الواقع حتى الآن؟ لابد من أن هناك خللا في الموضوع لأن ما حصل أمس في المملكة سببه الفساد في المشاريع التي تم العمل عليها للتصريف بعد يوم “الأربعاء الأسود”، كما أطلق عليه في ذلك الوقت بعام 2009 حين راح ضحية ذلك اليوم الكثير من الأرواح، فضلا عن أن هناك مشاكل عديدة تتسببت بها السيول والفيضانات من أبرزها الأمراض المعدية، إذ من الممكن للفيضانات أن تودي بشكل غير مباشر إلى الأمراض المنتقلة عن طريق الحشرات التي تتكاثر مع وجود كثرة المياه ومن الأمراض الحمة والملاريا والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل والعديد غير ذلك.

 

صوت الجزيرة

التعليقات (0)