تو قعات موجة «صقيع» تخفض الحرارة تحت الصفر شمال المملكة ووسطها

أحدث الأخبار
Share
موجة الصقيع، المملكة

تدخل منطقتا الوسطى والشمالية من السعودية، خلال الأيام المقبلة مرحلة «الصقيع» إذ تنخفض درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر المئوية، وسط توقعات تشير الى تغيرات كبيرة في درجات الحرارة تصيب معظم مناطق المملكة. وبحسب المتحدث باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، فإن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، التي تتأثر بها المناطق الواقعة في شمال المملكة.

 

وقال لـ«الحياة»: «إن الكتلة الباردة التي تدخل أجواء السعودية ستسهم في انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية، إذ من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة ما دون الصفر ما يراوح بين سبع وثماني درجات في مناطق شمال المملكة، منها منطقة الحدود الشمالية وحائل، في حين من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في العاصمة الرياض إلى ما دون الصفر، إذا يمكن أن تسجل اثنتين تحت الصفر خلال الأيام المقبلة». وأردف القحطاني: «إن الكتلة الباردة ستستمر حتى الإثنين المقبل». من جانبه، توقع الخبير المناخي عبدالعزيز الحصيني انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة الأيام المقبلة يستمر حتى الأسبوع المقبل، مصحوباً برياح مثيرة للأتربة، مبيناً أن السبت الماضي هو النجم الثاني من الشبط المسمى «البلدة» وأيامه 13، تستمر فيه زيادة النهار ونقصان الليل، وهو الطالع الخامس من طوالع الشتاء.

 

وأوضح أن هناك موجة برد تلوح في الأفق، إذ يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة من سبع إلى 11 درجة مئوية، وأن تسجل الصغرى الصفر المئوي وتحت الصفر في المناطق الشمالية، وتقترب من الصفر المئوي في الوسطى، وتكسر الدرجات العشر في الشرقية والمدينة المنورة والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، وتكسر العشرين درجة في الساحل الغربي، بما فيها مكة المكرمة، منوهاً بأن هناك فرصة لتشكل الصقيع على أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى خارج المدن خاصة، والعظمى يتوقع أن تقترب من عشر درجات مئوية في الشمالية، وتقترب من 15 مئوية، وتكسر الـ30 في مكة المكرمة والساحل الغربي.

 

وشدد على أن هذه الموجة أقوى من الموجة السابقة التي شهدتها السعودية الأسبوع الماضي، وتصاحبها رياح مثيرة للأتربة من الأربعاء، وتستمر حتى السبت.

 

المصدر | الحياة

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .