الهلال الأحمر: أُبلغنا عن حالة بمدرسة للبنات ووجدنا 12 ومنعنا من الدخول 7 دقائق

أحدث الأخبار
Share
الهلال الأحمر السعودي

 

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض ياسر الجلاجل تلقي بلاغ من مدرسة بنات شرق الرياض عن حالة إسعافية، ومنع دخول الفرقة الإسعافية لمدة تجاوزت الـ7 دقائق وحين تم السماح بالدخول تبين وجود أكثر من 12 حالة أخرى، مما استدعى طلب فرق إضافية لمعالجة حالات الهلع والخوف بين طالبات المدرسة والذي كان نتيجة انطلاق جهاز إنذار الحريق.

حالات طارئة

يأتي ذلك على الرغم من التوجيهات الدورية لوزراء ومسؤولي وزارة التعليم لمدارس وجامعات البنات بعدم منع دخول فرق الإسعاف والإطفاء والتي كان آخرها قبل أقل من شهر، حيث وجه نائب وزير التعليم بضرورة السماح للفرق الإسعافية بدخول المدارس (بنين وبنات)، وعدم تعطيلها.

وطرحت حادثة انطلاق جرس إنذار الحريق التي أسفرت عن 13 حالة هلع ورعب بين طالبات المدرسة، علامات استفهام حول عدم الاستفادة من فرضيات الطوارئ والإخلاء التي تقول الوزارة إنها تجريها في مدارسها، وألحقت منسوبي ومنسوبات الأمن والسلامة بدورات متقدمة للتعامل مع الحالات الطارئة.

مركز إسعاف

كانت فرق الهلال الأحمر باشرت حالة انطلاق جهاز إنذار حريق بمدرسة بنات شرق الرياض، وتم توجيه 11 فرقة إسعافية للموقع ومباشرة 13 حالة جميعها طالبات. وقال الجلاجل إن غرفة العمليات تلقت بلاغا صباح أمس عند العاشرة وأربعين دقيقة من المدرسة يفيد بوجود حالة إغماء واحدة وتم على الفور تمرير البلاغ لأقرب مركز إسعاف للمدرسة، وعند الوصول تبين أن هناك صفارات إنذار حريق وتم تدعيم الموقع بـ5 فرق تدخل سريع إضافة لـ5 فرق إسعافية، حيث تمت مباشرة 13 حالة هلع وخوف لطالبات المدرسة وتم علاجهن في نفس الموقع من خلال التأكد من العلامات الحيوية للمصابات وإعطائهن أكسجينا بسبب ضيق التنفس الذي تسبب في الهلع والخوف. 

من مسلسل توجيهات الوزارة للمدارس والجامعات

2010

- قالت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات نورة الفايز، إن الوزارة أعطت تعليماتها لمديرات المدارس بعدم منع أي جهة معنية بالدفاع المدني والهلال الأحمر الدخول للمدارس في الحالات الطارئة، وتقديم خدمات الإنقاذ والإسعاف للطالبات والمنسوبات داخل المدارس، مشيرة إلى أن لدى مديرات المدارس كل الصلاحيات للتصرف وفق ما يقتضيه الموقف في الحالات الطارئة.

- منعت كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية ببريدة يوم أمس، دخول فرق الهلال الأحمر الإسعافية لمبنى الكلية لمباشرة حالة إسعافية لطالبة تعرضت لعارض صحي أثناء وجودها بالكلية أدى لوفاتها.

- كشفت إحصائية أصدرتها هيئة الهلال الأحمر السعودي عن 13 حالة منع فيها من تقديم خدمات الإسعاف لطالبات المدارس والمعاهد والجامعات واجهتها فرق الهيئة خلال العام الماضي 1435.

2011

أكد رئيس هيئة الهلال الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أنهم يدرسون إيجاد مسعفات ضمن فرقها الميدانية لمباشرة إصابات السيدات والطالبات في المرافق النسائية المغلقة للحفاظ على خصوصيتهن، إلا أنه لم يستجد شيء حتى الآن.

2014

عضوات الشورى يطالبن بوقف الفتاوى المثيرة لـ«إسعاف النساء» بالمدارس والجامعات.

2016

- توجيه من وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، بتسهيل دخول الفرق الإسعافية والدفاع المدني لمدارس البنين والبنات ومحاسبة من يتسبب بمنع دخولها.

- رفضت مديرة مدرسة بتبوك دخول الفرق الإسعافية لمباشرة حالة طالبة تعرضت لسقوط وحالة إغماء، ولديها مشاكل في القلب.

2018

منع فريق إسعافي من هيئة الهلال الأحمر السعودي من دخول المدرسة لإسعاف معلمة مصابة بمرض «الذئبة الحمراء» تعرضت للإغماء داخل المدرسة.

2019

- وجه نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي، بضرورة السماح للفرق الإسعافية بدخول المدارس (بنين وبنات)، وعدم تعطيلها لنقل الحالات الطارئة التي تحتاج لذلك لأي سبب من الأسباب.

- وفاة طالبة في جامعة حائل صاحبها تأخر دخول فرقة الإسعاف إلى الجامعة وتسلم الحالة وتقديم الإجراءات العلاجية لها، وتوجيه النائب العام بالتحقيق بالحادثة.

 

المصدر / صحيفة الوطن أون لاين

 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .