الموجز خلال أسبوع..

 

حملت الأيام الماضية في طياتها الكثير من الأحداث التي جرت في الساحة المحلية السعودية وتناقلتها وسائل الإعلام وتفاعل معها المواطنون في كافة أنحاء المملكة، ورصدها موقع "صوت الجزيرة"، ونتعرف على أهمها من خلال التقرير التالي.

 

 
الملك سلمان من قمة العرب في تونس: نرفض أيَّ مساسٍ بالجولان وفلسطين على رأس اهتماماتنا

 

انطلقت أعمال القمة العربية الـ 30 في تونس، اليوم الأحد.
وفي كلمته الافتتاحية، شدد الملك سلمان على أن القضية الفلسطينية تبقى على رأس اهتمامات المملكة السعودية.
وقال: "نجدد التأكيد على رفضنا القاطع للإجراءات التي من شأنها المساس بالسيادة السورية على مرتفعات الجولان.
وفي الشأن اليمني، أكد الحرص على الحل السياسي للأزمة اليمنية، وفقاً للقرارات الدولية. وقال: "تستمر المملكة في تنفيذ برامجها التنموية لتخفيف معاناة الشعب اليمني.
أما في الملف الليبي، فأكد أيضاً دعم المملكة لجهود الأممة المتحدة، من أجل التوصل لحل بين الفرقاء، مشدداً على حرص السعودية على الوحدة الليبية.
وعقب انتهاء الكلمة الافتتاحية، سلم الملك سلمان رئاسة القمة إلى الرئيس التونسي.

 

 

هذا ما قاله ناصر القصبي عن مهرجان البحر الأحمر للسينما

 

تحتضن جدة التاريخية النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي سيقام العام القادم 2020، والذي سيركز على استضافة المواهب السعودية الصاعدة، والأعمال العربية الجديدة، إضافة إلى الأنماط السينمائية الجديدة في السينما العالمية. ويتخذ المهرجان هدفاً رئيسياً في رعاية الحركة السينمائية المحلية الصاعدة، وإعادة تأسيسها بعد عقود من التوقف، عبر رفع الإنتاج السنوي من الأفلام السعودية، وحفز سوق التوزيع والعروض المحلية، ويهدف المهرجان إلى توفير قاعدة صلبة وحيوية للصناعة السينمائية تعزز من حيوية المجتمع ومن تنوّع الاقتصاد، وفق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ويلتحق بالمهرجان "معمل البحر الأحمر للأفلام"، وهي حاضنة لمشاريع الأفلام المحلية تعمل طيلة العام وفق برامج إقامة وإعاشة للمخرجين والمنتجين، على تأهيل مشاريعهم السينمائية الحديثة، من خلال رعايتها في كل مراحل التطوير والتمويل والإنتاج والتوزيع وفق أرفع المعايير العالمية المعتمدة.
وقال الفنان السعودي ناصر القصبي في تغريدة على حسابه في "تويتر": "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي أطلقته وزارة الثقافة، إذا أخذ بجدية ورصد له ميزانية جيدة وإدارة محترفة، سيكون بعد سنوات قليلة من أهم المناسبات السينمائية العالمية، مما سيفعل حركة السينما الوليدة في السعودية".

 

 

مرابطو الحد الجنوبي يناشدون هيئة الطيران تسيير رحلات من مطار الملك عبدالله بجازان للقصيم وحائل

 

ناشد عددٌ من الأفراد والضباط المرابطين بالحد الجنوبي الهيئة العامة للطيران المدني، وشركات الطيران التجارية، تسيير رحلات من مطار الملك عبدالله بجازان إلى مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم.
وتفصيلاً، جاء ذلك الطلب بعد معاناة بعض المرابطين من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية من منطقة حائل والزلفي والأرطاوية والدوادمي ومنطقة القصيم، وطول الانتظار الذي يعانون منه لكون الرحلات غير مباشرة، إما عن طريق الرياض أو جدة.
وذكر عدد من الأفراد والضباط أن فترة الإجازة التي يحصلون عليها ليومين ينقضي ربعها في السفر؛ إذ يصل انتظار بعض الرحلات إلى ثلاث عشرة ساعة أحيانًا. وأشار البعض إلى أن فترات الانتظار في السفر من مطار الملك عبدالله بجازان إلى مطار الشارقة الدولي أو إلى مطار دبي الدولي أو إلى مطار القاهرة الدولي للتوجه إلى القصيم من تلك المطارات أقل وقتًا من الانتظار في مطارات محلية.

 

 

في لفتة إنسانية.. عامل نظافة يتصدق على امرأة فقيرة بإحدى مناطق المملكة

 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد قيام عامل نظافة بالتصدق على امرأة فقيرة تفترش الطريق أمام محل تجاري بإحدى مناطق المملكة.
ووثق الفيديو لحظة إخراج العامل للمال وإعطائه للمرأة، في لفتة إنسانية لاقت إعجاب متداولي المقطع، الذين أثنوا على العامل وعلى أخلاقه.

 

 

الإيقاع بـ 5 وافدين سرقوا أدوية بـ 4 ملايين ريال بالمدينة

 

تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة من القبض على خمسة متهمين من الجنسية البنغالية لتورطهم بسرقة كميات كبيرة من الأدوية تقدر قيمتها بأربعة ملايين ريال من مستودع للأدوية بأحد المستشفيات بالمدينة المنورة وتم ضبط المسروقات بحوزتهم.

 

 

المغردون: قرار إيقاف الخدمات مزعج أمنياً واجتماعياً

 

كثيرا ما يتناول المغردون وسم #إيقاف_الخدمات وفي الأسبوع الماضي غردوا في الوسم على نطاق واسع، فإنهم اعتبروا قرار إيقاف الخدمات قرارا تعسفيا ورأوا أن ملفه مزعج أمنياً وإجتماعياً واقترحوا لمعالجته حلولا متنوعة. 

 

 

أمير القصيم يفتتح مدرسة تعليم القيادة للنساء

 

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم، بتميز مدرسة تعليم القيادة بجامعة القصيم للنساء بتوطينها 100%، مفتخراً سموه بذلك ومثل هذه المنجزات الحضارية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، التي يتولاها بنات الوطن ويقمن على هذه المدرسة بكفاءة عالية.
جاء ذلك خلال افتتاح سمو أمير منطقة القصيم، مدرسة جامعة القصيم لتعليم القيادة للنساء، في المدينة الجامعية بالمليداء، بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود، ومدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي.
ونوه سموه بما شاهده خلال زيارته للمدرسة وتجوله بما تحتويه من أجهزة وموفرات الخدمة الحديثة، وتسهيلات لخدمة المواطنات في توفير حضانة للأطفال وعيادة طبية ليستخرجن رخصهن في أسرع وقت ممكن، لافتاً سموه الانتباه إلى أنه لايوجد مثل هذه الأجهزة وهذه التجهيزات والتقنية التي هي على أعلى مستوى في دول عربية شقيقة سبقتنا بالتجربة. إثر ذلك قدم عرض مرئي عن المدرسة وخططها الإستراتيجية وأهدافها وماتحتويه المدرسة من مرافق متنوعة حضانة للأطفال، وعيادة و40 مدربة. عقب ذلك دشن سموه الموقع الإلكتروني لمدرسة جامعة القصيم لتعليم القيادة.

 

 

صوت الجزيرة
 

التعليقات (0)