الموجز خلال أسبوع..

أحدث الأخبار
Share
ملفات ساخة خلال أسبوع في السعودية

 

خلال الأيام الماضية تصدرت المشهد الإعلامي عدة أحداث ساخنة وكانت محل اهتمام القراء والمتابعين. ويرصد موقع "صوت الجزيرة" أبرزها في السطور التالية.

 

 

لأول مرة.. حفلات غنائية وشعرية بجامعة سعودية

أعلنت جامعة الطائف إقامة حفلات غنائية داخل صرحها الأكاديمي. وكشفت إحصائية أن 208 طلاب وطالبات سجلوا في مسارات الشعر العربي، ومنها العزف والغناء، ولا يزال استقبال طلبات الالتحاق بالدورات التدريبية مستمرا. وبالنسبة إلى تحرك القطاع الخاص لتعليم الشيلات، يبدو أن «ديربي» آخر بدأ بعد إعلان جامعة الطائف عن هذه الخطوة. وسيقدم دورات العزف الموسيقي والغناء 3 مدربين سعوديين لتدريس الطلاب والطالبات المقامات الصوتية، وتمارين الصوت، وغناء الشعر الفصيح، مع حصص خاصة بتعليم الموسيقى. ووفرت أكاديمية الشعر مدربين سعوديين خبراء في تعليم الموسيقى، مثل عزف العود والقانون والإيقاع، ودروس «البيانو» التي ستبدأ الشهر القادم في مقر الأكاديمية للشعر العربي بجامعة الطائف.
وستقيم الأكاديمية حفلاتها وأمسياتها وأصبوحاتها اعتباراً من الفصل الدراسي الحالي، وسيحيي هذه الحفلات شعراء وفنانون وعازفون جميعهم من طلبة نادي الشعر بالجامعة.

 

 

الخليفي: ارتفاع القروض الاستهلاكية إلى 24%.. ومبادرة للتمويل العقاري

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، عن وجود عدد من الطلبات لدى المؤسسة لافتتاح بنوك رقمية وتقليدية، مشيرا إلى أن المؤسسة ستأخذ مرئيات العموم على التحديث الخامس لقواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية. واستعرض أثر التوسع في القروض الاستهلاكية على التمويل للمنشآت، مبينا أنه بلغ 24% من محفظة الإقراض وهو رقم مرتفع، لافتا إلى مبادرة المؤسسة إلى تعزيز برامج التمويل المسؤول الذي يركز على الإقراض العقاري. ولفت إلى نشر النسخة المحدثة من الإرشادات والمعايير الأساسية لطلب منح ترخيص مزاولة الأعمال المصرفية، متضمنة المتطلبات والإجراءات الخاصة بمنح التراخيص، بما في ذلك البنوك الأجنبية الراغبة في إنشاء فروع تابعة لها.

 

 

شباب يُدْخِلون عريساً قصر أفراح على ظهر "حمار".. وصاحب القصر يقاضيهم

تسبب مجموعة من الشباب في إزعاج وشغب في أحد قصور الأفراح في محافظة صامطة، عندما أدخلوا العريس ممتطيا حمارا، فيما أحاطوا به وهم يتصايحون.
وتسبب المقطع الذي وثق تلك الواقعة في استياء شديد، خاصة أن ما حدث لا يلائم وقار المناسبة، كذلك ما أحدثه الشباب في قصر الأفراح، إضافة إلى محاولتهم إفراغ طفاية الحريق في صالة استقبال المعازيم.
وتقدم صاحب القصر، بحسب مصادر، بدعوى لمحكمة صامطة بمنطقة جازان، يشكو فيها العريس، لما أحدثه الشبان في المكان من ضوضاء وشغب وممازحة ثقيلة، وما زالت الدعوى منظورة.

 

 

آل الشيخ يعلن خطة هيئة الترفيه خلال العام الجاري 2019

عقد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، مساء الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً لاستعراض خطة الهيئة خلال العام الجاري 2019 وبداية العام القادم 2020.
وأكد آل الشيخ أن المملكة تسعى لأن تكون من العشرة الأوائل على مستوى العالم في تقديم خدمات الترفيه، ومن الخمسة الكبار في آسيا، لتنافس اليابان وهونج كونج وسنغافورة.
وتضمنت الخطة التي أعلن عنها رئيس مجلس إدارة الهيئة مسابقات دينية ومبادرات وبازارات وتحديات، وبعضها مخصص للجنود السعوديين من القوات المسلحة.

 

 

افتتاح أول معهد موسيقي بالسعودية للرجال والنساء

افتتح في الرياض أول معهد لتعليم الموسيقى في السعودية. المعهد يحتوي على فصول دراسية لتعليم آلة الكمان والنوتة الموسيقية، إضافة إلى استوديو لتسجيل الأعمال الغنائية للفنانين وطلاب المعهد، كما سيقدم فصولاً دراسية للنساء.
الموسيقار محمود سرور يقول إنه يطمح "من خلال المعهد تخريج أول مجموعة محترفة تقود أوركسترا سعودية".
أكثر من 800 متقدم راغب في تعلم الموسيقى تم قبول 250 منهم، وسيتم تعليمهم بواقع حصة واحدة أسبوعياً على مدى 6 أشهر.
محمد، طالب في المعهد، يقول: "حبيت العزف على آلة الكمان وتعلم النوتة الموسيقية وعندي مبادئ بسيطة".
أما خالد، وهو طالب في المعهد أيضاً، فيقول: "مستعدون ومتحمسون لهذه الخطوة وإن شاء لله نكون أول المسجلين والمتخرجين".
إقبال وشغف من الجنسين وتوقعات بمزيد من المعاهد الموسيقية المتخصصة مستقبلاً.

 

 

"العدل": لا يلزم وجود شهود لإتمام إجراءات الطلاق

أكدت وزارة العدل أن إجراءات الطلاق لا تحتاج إلى وجود شهود وإنما يُكتفى بوجود المطلق وإحضار عقد النكاح.
وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، أصدر تعميما بإلغاء إحضار اثنين من الشهود في حالات الطلاق أو الرجعة أثناء العدة، والاكتفاء بالهوية الوطنية للمُطلِق.
وأكد التعميم أنه ولمقتضى المصلحة العامة، يعتمد الاكتفاء في تعريف المقرّ بالطلاق أو الرجعة أثناء العدة ببطاقة الهوية الوطنية، متى اطمأن القاضي لذلك، وللقاضي طلب معرفين إذا رأى ذلك.

 

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .