وسط طلباتهم لترحيل الأجانب..

المغردون: دفاعنا عن حقوقنا في وطننا ليس حقدا أو حسدا أو عنصرية

أحدث الأخبار
Share
الأجانب في السعودية

 

 

في تقرير حديث صادر عن «الأمم المتحدة» جاء التأكيد بأن (المملكة العربية السعودية) هي الدولة الثالثة عالمياً من حيث وجهة الأجانب الباحثين عن العمل والدراسة، وذلك بنحو «10,8 ملايين نسمة»، والذين يشكلون ما نسبته «34,1%» من مجموع السكان، ذلك التقرير الذي نشرت أرقامه (صحيفة الوطن الأسبوع الماضي) أشار إلى أن «الولايات المتحدة الأمريكية كانت في المرتبة الأولى، فيما حَلَّت روسيا في المرتبة الثانية».

 

رغم الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتوطين الوظائف، أوضح رئيس لجنة سوق العمل الخاص في مجلس الغرف السعودي المهندس منصور الشثري أن الوزارة تعمل بجد منذ 6 سنوات على إصلاح تشوهات سوق العمل، والتي أدت إلى الاعتماد على العمالة الأجنبية الرخيصة منخفضة الأجرة ومتدنية المهارة أيضا، من خلال فرض نسب التوطين، وأيضا رفع الرسوم على تشغيل العامل الأجنبي. ولكن في نفس الوقت ما زلنا نعاني وجود هذا العدد الكبير من الأجانب في سوق العمل واعتماد العديد من القطاعات الخاصة على العمالة الأجنبية رغم كل الخطط المنفذة، إضافة إلى انتشار العمالة السائبة.

 

هكذا تكون مزاحمة الأجانب للمواطنين والمواطنات في سوق العمل من أهم أسباب انتشار البطالة. وفي ظل هذه الظروف العصيبة، أقر مجلس الشورى نظام الإقامة المميزة، الذي يبدو أن تطبيقه يجعل التوطين مجرد حبر على ورق، حتى أعرب المواطنون عن قلقهم تجاه هذا النظام ودشنوا وسم #الإقامة_المميزة في موقع تويتر مطالبين خلاله المسؤولين بتقليص أعداد الأجانب في المملكة، ليتم توفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي عوض أن تذهب ثروة الوطن إلى جيوب الأجانب. وإثر هذا الوسم، أطلقوا وسما آخر بعنوان #ترحيل_اي_اجنبي_سخر_او_حرض شاركوا فيه بآلاف التغريدات، وطالبوا من خلاله ترحيل الأجانب وإتاحة الفرص الوظيفية للسعوديين. 

 

فكتب أحدهم: "نتمنى ترحيلهم ولكن للأسف اغرتهم الخدمات المجانية وضعف الرقابة وتستر بعض المواطنين عليهم و..  والآن حصحص الحق ونطقت ألسنتهم بالسخرية على ابناء الوطن الكرماء - # حان وقت المحاسبة والترحيل بدون رجعة باذن الله يكفي".

 

وشكا مغرد آخر من امتلاك الأجانب للمناصب الإدارية والوظائف القيادية قائلا: "ترحيل المسيئين لا يحتاج الى هاشتاق لانه هذا هو التصرف الصحيح، والاولى ان يكون الهاشتاق (عدم_تسليم_المناصب_الاداريه_للاجانب) لان الأجنبي اذا كان منصبه اعلى من منصب السعودي يتسلط عليه خاصةً اذا كان حاقد".

 

واستغرب مغرد آخر اتهام المواطنين بالعنصرية لما يدافعون عن حقوقهم في وطنهم قائلا: "شيء غريب وعجيب: إذا طالب السعودي والسعوديه بحقوقهم قالوا(حقد-حسد-عنصريه-لا إنسانية) هذا وطننا وهذه حقوقنا ونحن أولى بها".

 

 

وأعرب مغرد عن أسفه لاستحواذ الأجانب على الوظائف القيادية حيث يكون الأجنبي مديرا على السعوديين ورفض اتهام مواطن يدافع عن حقوقه في وطنه بالعنصرية قائلا: "لازم يكون هناك قانون خاص للوافد الي يتطاول على اي سعودي حتي هذا ليس عنصرية بل يجب على الوافد ان يحترم نفسه ويحترم البلد الي هو فيه لكن للأسف عندنا الوافد يشتغل مدير على السعودين ويطول صوته عليهم بدعم من التاجر السعودي او مجلس الشورى ماشفنا منه أي فايده".

 

 

صوت الجزيرة

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .