القحطاني: 50 % من جرائم الاحتيال بالمنطقة ترتبط بالفساد

أحدث الأخبار
Share
وحيد هزاع القحطاني

 

كشف وحيد هزاع القحطاني، المدير التنفيذي للجمعية السعودية لمكافحة الاحتيال وعضو الجمعيّة الدولية لكشف الاحتيال، أن 50% من جرائم الاحتيال تأخذ أحد أشكال الفساد في منطقة الشرق الأوسط مقارنة بـ 38% في باقي دول العالم وذلك بحسب التقرير الدولي لكشف الاحتيال.

وقال القحطاني خلال ورقة عمل قدّمها حول (الاحتيال والفساد في بيئة العمل)، ضمن فعاليات الملتقى الأسري «نرعاك» السادس، بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك» التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أنه وبحسب الاتحاد الدولي للمحاسبين القانونيين، فإن الاحتيال هو فعل مقصود من قبل واحد أو أكثر من أفراد الإدارة أو أولئك المكلفين بالرقابة أو الموظفين أو أطراف ثالثة، ينطوي على الخداع للحصول على منفعة غير عادلة أو غير قانونية. وأشار القحطاني، إلى أنه يمكن أن يصبح الشخص ضحيّةً للاحتيال في الشارع من خلال أي عملية احتيال تخلو من سلطة وظيفية، وفي العمل من خلال الاحتيال باستخدام أو استغلال الوظيفة، كذلك في الانترنت من خلال أي استخدام لتقنية الاتصالات والحاسب لإتمام عملية الاحتيال.

وحول أشكال الاحتيال، ذكر أنه يكون من خلال التلاعب بالعقود والمشتريات، أيضاً الاحتكار والتلاعب بالسوق، والهدايا والهبات، والاختلاس والابتزاز والرشاوي، أيضاً التزوير والتزييف، وغسل الأموال وتعارض المصالح والمحاباة، وتسريب المعلومات وبيع أسرار العمل. في حين ينتشر الاحتيال الوظيفي في التأمين والصحة والبنوك والاتصالات. وحول أسباب مناقشة حالات الاحتيال، أوضح أن كل الشركات معرّضة لخطر الاحتيال بلا استثناء، وتحت الظروف والضغط المناسبين قد يقدم أي شخص على التحايل، ومثل غموض البشر المبررات التي تسوّغ عملية الاحتيال معقّدة، موضحاً أن الاحتيال مكلِف جداً ويهدم سمعة شركة في ثوانٍ.

الاحتيال المالي

أبرز طرق الاحتيال المالي:

قيام مصادر مجهولة تدعي أنها جهات رسمية مثل البنوك أو مؤسسات حكومية بالاتصال على هاتفك أو إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني تطلب منك إفشاء بيانات بطاقاتك الائتمانية أو الأرقام السرية لحساباتك المصرفية بحجة تحديث بياناتك أو فوزك بجائزة أو وجود مشكلة بحسابك المصرفي يستلزم حلها.

التعامل مع جهات غير مرخصة وأفراد يعملون بطريقة غير نظامية يعرضون خدمات تتعلق بمنح القروض بشروط وأسعار أفضل، أو سداد القروض والمتعثرات المالية بلا شروط منطقية إذ قد يقومون بالتسديد عنك مقابل توقيعك على مستندات تلزمك بدفع مبالغ أكبر.

تعرُض بيانات حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى التسريب بسبب عدم وجود برامج حماية في حاسبك الآلي أو الجوال عند استخدام القنوات الإلكترونية للمصارف أو استخدام مواقع تسوق إلكترونية غير موثوقة عند الشراء.

تركيب كاميرات صغيرة أو قارئات على أجهزة الصرف الآلي تُمكن المحتالين من قراءة بيانات البطاقات المصرفية.

أرقام ومعلومات

60 مليار دولار خسائر عمليات الاحتيال الإلكتروني عالميًا في 2017.

26 ألف حالة احتيال مالي بـ»الفوركس» بخسائر تقدر بنحو 460 مليون دولار.

12 % خسائر عمليات الاحتيال المرتبطة بالاستثمار وتداول العملات الأجنبية «الفوركس».

13 ألف عملية احتيال استهدفت البنوك السعودية في 4 سنوات.

2613 عملية احتيال مالي تمت عبر بطاقات بنكية تم استنساخها أو سرقتها عام 2018م.

 

المصدر / جريدة المدينة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .