الشهراني: 5 آلاف مهندس سعودي عاطلون عن العمل

 

أكدت الهيئة السعودية للمهندسين وجود 5 آلاف مهندس سعودي عاطلين عن العمل، فيما سجلت أعداد المهندسين الأجانب انخفاضًا بنسبة 23% خلال العامين الأخيرين

 

 

وكشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين سعد بن محمد الشهراني، عن زيادة عدد المهندسين السعوديين المنضمين لعضوية الهيئة بنسبة تقارب 35 % ليصل إلى 37.2 ألف مهندس مقارنة بنحو 27.8 ألف مهندس في يونيو 2018

 

 

وأوضح في تصريحات صحيفة أن عدد المهندسين الأجانب المنضمين لعضوية الهيئة كان يصل إلى 194 ألف مهندس في يونيو 2018، وحاليًا انخفض عددهم 149 ألف مهندس أي بنسبة انخفاض قدرها 23% .

 

 

وأكد أن السوق لا يزال في حاجة إلى المهندسين السعوديين، مبيِّنًا أن الهيئة تعمل بالشراكة مع وزارة العمل على وضع برامج لتوطين وإحلال الوظائف بالمهندسين السعوديين.

 

 

وبيَّن أنه تم العمل على الحد من تزوير الشهادات في القطاع واستباق المزورين بخدمة «اجتياز» حيث تم خلال السنتين الماضيتين ضبط نحو 3 آلاف شهادة مهندس مزورة في المملكة، كما تم الحد من استقدام المهندسين الأجانب إلا وفق اشتراطات معيَّنة مثل الخبرة.

 

 

وأكد أنه جارٍ العمل المشترك مع وزارة العمل والشركات الكبرى لاشتراط نسب معينة للمهندسين السعوديين في المشروعات الكبرى مع تشغيل حديثي التخرج بنسبة 10%، وهو ما سيؤدي إلى تقليص الفارق في السوق بين المهندسين السعوديين والأجانب.

 

 

وحول أعداد البطالة بين المهندسين السعوديين، بيَّن أن أرقام الهيئة تشير إلى أنها تقع في حدود 5 آلاف مهندس عاطل، مضيفًا أن العدد جدًا قليل مقارنة بالفرص الموجودة.

 

المصدر / جريدة المدينة

التعليقات (0)