الجمارك: سنوات الخدمة خارج معايير التسكين

 

أكدت الهيئة العامة للجمارك عدم وجود أولوية في التسكين، حيث سيكون على مراحل لكل منطقة حتى يتم الانتهاء منها، وبينت أن خدمة الموظف ليست ضمن المعايير التي تؤخذ في عملية التسكين والتي تشمل على سبيل المثال وليس الحصر (تقييم الجدارات، التحصيل العلمي، السيرة والسلوك، وغيرها)، مشددة على أن تسكين الموظفين في المقام الأول هو دليل على رغبة الهيئة باستمرارهم، ولن يكون هناك استغناء عن الموظفين ما لم يكن هنالك سبب لذلك.

جاء ذلك في سياق وثيقة أوضحت خلالها الهيئة العامة للجمارك بعض الاستفسارات المتعلقة بعملية التحول للموارد البشرية الواردة من منسوبي الهيئة بخصوص بعض الحالات المتعلقة بالتحول والتسكين.. وفيما يلي أبرز تساؤلات موظفي الجمارك التي أجابت عليها الهيئة:

انتقال الموظف بوظيفته

ماهي آلية التعامل مع الموظفين المستحقين للترقية في محاضر قريبة؟

بمجرد انضمام الموظف للهيئة، فلن يكون لمحاضر الترقيات المستقبلية علاقة بمساره الوظيفي وعلاواته في الهيئة، حيث سيكون لها نظام آخر مبني على تقييم الأداء.

هل يمكن النقل بالوظيفة بعد التحول للهيئة؟

في حال تم إنهاء خدمات الموظف على الخدمة المدنية وتم التعاقد معه في الهيئة، فإنه لا يمكن الانتقال بالوظيفة إلى أية جهة ثانية، حيث إن الهيئة كيان مستقل يخضع لنظام العمل ولا تنطبق عليها إجراءات الخدمة المدنية.

هل النقل بالوظيفة متاح؟

في حال الموافقة من قبل الهيئة على الانتقال، فإنه يجب على الموظف الحصول على قبول من إحدى الجهات الحكومية للانتقال بوظيفته لها.

الاستقرار الوظيفي

هل سيكون هناك استقرار وظيفي أم سيتم الاستغناء عن خدمات بعض الموظفين بعد التسكين؟

تسكين الموظفين في المقام الأول هو دليل على رغبة الهيئة باستمرارهم، ولن يكون هناك استغناء عن الموظفين ما لم يكن هنالك سبب لذلك.

هل ستكون العقود سنوية؟

ستكون العقود سنوية وتجدد تلقائيًا ما لم يبد أحد الطرفين رغبته بإنهاء العقد.

هل فعلاً ستستغني الجمارك عن 15% من موظفيها في العام الثالث والعام الرابع؟

هذه الفقرة فهمت بشكل غير صحيح وهو أن الجمارك ستقوم بالاستغناء عن هذه النسبة من موظفيها، والحقيقة أن هذا البند يهدف لحماية الموظفين وذلك بوضع حد أعلى لنسبة الموظفين الذين تنهى عقود عملهم بعد التحول إن كانت هناك نية لإنهاء العقود. وكما ذكر سابقًا فإن تسكين الموظفين على الهيئة هو دليل على الرغبة باستمرارهم.

إذا تقاعد الموظف تقاعدا مبكرا ثم تعاقد مع الهيئة العامة للجمارك وتم تسجيله في التأمينات وبلغ الستين سنة، فهل يستحق التقاعد على التأمينات؟

01 أكمل عشر سنوات (120 شهرا)

يستحق الموظفً معاشًا تقاعديًا من التأمينات الاجتماعية بغض النظر عن المعاش الذي يستلمه من المؤسسة العامة للتقاعد

02 أكمل خمس سنوات (60 شهرا) فأكثر

ودون العشر سنوات (120 شهرا)

 

المصدر / صحيفة الوطن أون لاين
 

التعليقات (0)