البوسنة تشترط حصول السعوديين على تأشيرة دخول و تمنع زواجهم من «البوسنيات»

البوسنة تشترط حصول السعوديين على تأشيرة دخول و تمنع زواجهم من «البوسنيات»

اشترطت السلطات البوسنية سفر المواطنين السعوديين إلى البوسنة و الهرسك بالحصول على تأشيرة دخول سواءً كانت تجارية أم بدعوة شخصية أم سياحية، فيما منع نظامها السعوديين المتزوجين من الزواج بمواطنة بوسنية.
و بادرت السفارة السعودية في البوسنة و الهرسك بحسم الجدل الدائر حول السفر إلى «البوسنة و الهرسك»، التي برزت أخيرا كإحدى الوجهات الجديدة للسفر بالنسبة للسعوديين، إذ وضعت السفارة على موقعها الإلكتروني عددا من الاشتراطات للسفر إلى البوسنة و الهرسك، التي تتضمن: «الحصول على تأشيرة دخول لأراضيها، و أنه يجب الحصول على تأشيرة الدخول من سفارة البوسنة و الهرسك في الرياض قبل التوجه إليها».
و أوضحت أن السلطات البوسنية تشترط لحصول المواطن السعودي على تأشيرة الدخول للبوسنة أن يتلقى «دعوة تجارية» من إحدى المؤسسات و الشركات البوسنية، أو عبر تلقيه دعوة شخصية من أحد المواطنين البوسنيين أو القدوم للسياحة عبر حجز مؤكد مدفوع القيمة لدى أحد الفنادق، لافتة إلى أنه يستثنى من ذلك المواطنين السعوديين الذين يحملون جوازات ديبلوماسية أو خاصة، بجانب السعوديين الذين يحملون تأشيرات «شنغن» الأوروبية إذ يحق لهم دخول البوسنة و الهرسك و الإقامة فيها لمدة سبعة أيام فقط بشرط أن يكون قدومهم إليها من إحدى الدول الموقعة على معاهدة «شينغن».
و طالبت السفارة السعوديين بضرورة المحافظة على جواز سفرهم و عدم رهنه أو تسليمه لأي شخص كان و حرصهم على تسجيلهم لدى السفارة، و في حال فقدان الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة و الاتصال بالسفارة مباشرة، كما طالبت بضرورة التواصل مع السفارة (قسم شؤون السعوديين) و إبلاغها إذا ما تعرض لمضايقات و الاستفادة من الخدمات التي تقدمها السفارة و الحرص على تحديث معلوماته لدى السفارة و طلب أي مساعدة أو استشارة، فيما حذرت من دخول الأماكن المشبوهة و أخذ الحيطة و الحذر عند التنزه و التعامل مع المترجمين و السائقين الأجانب، و خصوصا الجنسيات العربية المقيمة في البوسنة، من خلال التأكد من هويتهم الشخصية، و عدم حمل مبالغ مالية كبيرة أثناء التنقل. و إحاطة السفارة في حال التنقل من مدينة إلى أخرى أو تغيير عنوان السكن في الدولة.
و شددت على ضرورة التأكد من تاريخ صلاحية تأشيرة دخوله للبوسنة و الهرسك و الحرص على عدم تجاوز المدة النظامية للإقامة في البلد حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية و مخالفة أنظمة الدولة و وضعه في قائمة منع الدخول للبوسنة.
و أشارت السفارة إلى أنه يتعذر صرف العملة السعودية (الريال) أو تحويلها بالبنك، أو محال الصرافة في البوسنة و الهرسك.
و أكدت أن النظام في البوسنة لا يسمح بالتصديق على عقد زواج السعودي من مواطنة بوسنية إلا بإرفاق إثبات (سجل) من الأحوال المدنية يثبت أنه ليس (متزوجاً).
كما حذرت من تصوير أي منشأة حكومية، و خصوصاً المطارات و القواعد العسكرية أو الوطنية و الدولية و مقار السفارات و الممثليات الأجنبية، أو الأماكن التي يوجد بها تحذير، فضلا عن عدم حمل الأسلحة النارية و حتى المقلد منها أو حمل السلاح الأبيض مثل السكاكين و تعد مخالفة يحاسب عليها القانون.
يذكر أن عددا من مكاتب السفريات استقبلت خلال الفترة الماضية عددا من طلبات حجوزات السفر إلى البوسنة و الهرسك، فيما قامت مكاتب أخرى بتقديم عروض سياحية مغرية للزبائن إلى البوسنة و الهرسك تتضمن خصومات على أسعار الطيران و الإقامة في الفنادق، و خصوصاً أن الكثير من السعوديين اختار البوسنة و الهرسك كوجهة جديدة له، بسبب ما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة و انخفاض تكاليف السفر إليها، و تعدد الأماكن السياحية.
المصدر/  الخليج الجديد
 

التعليقات (0)
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA