الأخطاء الطبية.. قصة التعود على معاناة الآخرين

مقالات
Share
الأخطاء الطبية

 

نشر موقع صوت الجزيرة سابقا مقالين تحدث فيهما عن بعض المشاكل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية؛ وفي تغطية خاصة لملف القطاع الصحي في المملكة قرر صوت الجزيرة دراسة هذه المشاكل بالتفصيل وتدريجيا من خلال سلسلة من المقالات والتقارير وتطرق في الأول على المشاكل الموجودة في هذا القطاع وفي الثاني على مشكلة نقص الأدوية، فيتطرق في هذا المقال على مشكلة الأخطاء الطبية وما يترتب عليها.

 

الخطأ الطبي هو خطأ يحدث في المجال الطبّي نتيجة انعدام الخبرة أو الكفاءة من قبل الطبيب الممارس أو الفئات المساعدة، أو هو نتيجة ممارسة عملية أو طريقة حديثة وتجريبيّة في العلاج، أو نتيجة حالة طارئة تتطلب السرعة على حساب الدقّة، أو نتيجة طبيعة العلاج المعقّد.

 

من الأخطاء الطبية أخطاء يترتب عليها التعويض وفقا للمادة (27) من نظام مزاولة المهن السعودية وهي: الخطأ في العلاج أو نقص المتابعة، الجهل بأمور فنية يفترض الإلمام بها، إجراء العمليات الجراحية التجريبية وغير المسبوقة على الإنسان بالمخالفة للقواعد المنظمة لذلك، إجراء التجارب أو البحوث العلمية غير المعتمدة على المريض، إعطاء دواء للمريض على سبيل الاختبار، استخدام آلات أو أجهزة طبية دون علم كاف بطريقة استعمالها أو دون اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بمنع حدوث ضرر من جراء هذا الاستعمال، التقصير في الرقابة والإشراف، عدم استشارة من تستدعي حالة المريض الاستعانة به.

 

كل لديه قصة

في كثير من القضايا عندما يحدث الخطأ الطبي ينتهي ذلك إلى الإضرار بالمريض وهي أضرار قد تودي بحياته وقد يبقى أثره على الشخص طوال العمر وتصيبه من جرائها حالات الإعاقة والنقص.

 

في كل أسرة سعودية يوجد من لديه قصة ليحكي عن الأخطاء الطبية الغريبة التي تفاجئ سامعها فمنها أخطاء العمليات الجراحية وحتى الخطأ في وصف أدوية غير دقيقة فهذه الأخطاء يمكن اقترافها في أي عمل ولكن حساسية الموضوع في المجال الطبي تجعله يظهر إلى العلن أكثر من أي قطاع آخر.

 

عدم المبالاة

التصور والظن حول الأطباء في جميع أنحاء العالم أنه لا توجد في قلوبهم الرأفة وغالبا ما يتصور أن هذا الأمر يعود إلى معاملتهم اليومية مع المرض ورؤية المرضى ومعاناتهم وحالات الموت اليومية التي تجعل الأطباء يتعودون عليها ولا يبالون بالذي يعاني من المرض والألم ويتحضر على سرير المستشفى. وليس للأفلام والمسلسلات والكتب الكثيرة التي تبث وتنتشر دوما حول الأطباء وحياتهم وعملهم دور في تحسين هذه الرؤية.

 

السعودية ومشكلة عدم الثقة

 

الأخطاء الطبية والنتائج الكارثية التي تتبعها والخدمات غير المطلوبة في كثير من المرافق الصحية روّجت هذه الفكرة في المملكة أكثر من أي بلد آخر ولا يوجد كثيرون من الذين يترددون فيها.

 

في كثير من الأحيان تبقي الأخطاء الطبية نتائج كارثية مثل الإعاقة والإغماء أو الأضرار الجسمية التي تترك آثارها على جمال الجسم ومن النتائج الأكثر كارثية للأخطاء الطبية هو الموت الذي يقضي بأحلام المريض ويقتل مستقبل أسرته.

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .