إحصائية هيئة الإحصاء عن عطالة الجامعيين تثير ردود فعل في موقع "تويتر"

أحدث الأخبار
Share
الجامعيين

تصدر وسم (#مليون_عاطل_نصفهم_جامعيون) الترند في موقع التدوين المصغر "تويتر"، وسجل نسبة مشاركات عالية جدًّا مطالبة بالنظر في قضية تعطل الشباب والشابات السعوديين رغم حملهم شهادات عالية، تؤهلهم للحصول على وظائف في القطاع الحكومي، فضلاً عن القطاع الخاص الذي تقاتل فيه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لفرض هيمنتها عليه وسعودة وظائفه؛ ليجد أبناء الوطن وظائف. وكشفت البيانات عن زيادة معدل البطالة، وأن نصفهم جامعيون.

 

وجاءت ردود الفعل في الهاشتاق "الوسم" بعد إعلان هيئة الإحصاء أنه في الربع الأول من العام ٢٠١٧ بلغ إجمالي السعوديين الباحثين عن العمل 906.552 فردًا، الذكور منهم 219.017، والإناث 687.535، فيما كانت أعلى نسبة للباحثين عن العمل بين العمر ٢٥-٢٩، وذلك بنسبة 34.8. كذلك أوضحت البيانات أن ما يقارب نصف السعوديين الباحثين عن العمل يحملون الشهادة الجامعية؛ إذ جاءت نسبتهم 50.3 ٪‏.

 

وكتب المغرد محمد عبدالعزيز: "في عام 2016 لدينا 1.631.194 غير سعوديين، أعمارهم فوق الـ50 سنة!! ماذا نستفيد من هؤلاء؟ ولماذا لا نستبدلهم بأبنائنا من 8 ملايين عاطل وعاطلة عن العمل (سعوديين)، ‏3 ملايين عاطل وعاطلة عن العمل (غير سعوديين)؟!!".

 

وقال عبدالله القاضي: "‫معدل الأكاديميين الأجانب بالجامعات وصل إلى ٦١٪، والجامعات تطرح ٣-٥ وظائف للمعيدين يتنافس عليها ٥٠٠٠ شخص! ليش؟!".

 

ودوَّن عبدالعزيز بن عبدالله: "‫700 ألف سعودي عاطل وعاطلة عن العمل، وأكثر من 66882 غير سعودي تم توظيفهم في الدولة، هذا من غير القطاع الخاص".

 

وكانت وزارة العمل قد أعلنت مؤخرًا توجهها لتوطين وظائف البقالات، وهو ما وجد ردود فعل واسعة في مواقع التواصل، وطالبوا بتوطين الوظائف القيادية بالقطاع الأهلي.

 

المصدر | صحيفة سبق

 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .