أهالي قرية أميرة عبر تويتر: إغلاق صحي أميرة كارثة إنسانية

أحدث الأخبار
Share
إغلاق صحي أميرة

 

قبل أيام فوجئ أهالي مركز أميرة التابع لمحافظة العيص بدمج مركزهم الصحي وتحويله لمركز صحي آخر يبعد عنهم مسافة 35 كلم، الأمر الذي كبّد بعضهم مغبّة العناء للذهاب للمراكز الأخرى بحثًا عن العلاج. 

 

وأبدى سكان القرية تذمرهم من قرار الإغلاق وناشدوا المسؤولين بفتح المركز وإنهاء معاناة المرضى من كبار السن والنساء والأطفال، من تكبد عناء الطريق، في الوقت الذي كانوا ينتظرون فيه تجديد وتطوير المركز تفاجأوا بإغلاقه وتلافي بعض المعايير في حال انطباقها والعمل على انتفاء هذه المسببات تقديراً لظروف أهالي المركز والهجر التابعة.

 

ومن جانبه، قال شيخ قبيلة الدبسة حمود مليحان الدبيسي: إن معايير الدمج المعتمدة من وزارة الصحة لا تنطبق على مركز صحي أميرة أو ربما ينطبق القليل منها وأن مركز أميرة الصحي يقدم خدماته إلى أهالي المركز وقرى (عصمان والقعرة وقصير عمودان وخذوة) ويخدم المركز أكثر من ٦٥٠ نسمة، من بينهم أطفال ونساء وكبار في السن يتكبدون عناء البحث بالمراكز الأخرى مع العلم بأن المبنى المتخذ مقراً للمركز الصحي مبنى حديث وجديد وفي النطاق الأخضر بالنسبة للوزارة.

 

وأما أهالي قرية أميرة فقد دشنوا في تويتر وسم #اغلاق_صحي_اميره_كارثه_انسانيه مطالبين خلاله المسؤولين في وزارة الصحة بالنظر في معاناتهم ومراجعة القرار.

 

وفي هذا الإطار، كتب أحد المشاركين في الوسم: "يقتل حلم  أهالي قريه اميره منطقة المدينه عشرات السنيين بأفتتاح مركز صحي إلى أن تحقق الحلم لمده ٤ سنوات وفجئه وبقرار غير مسؤل يتبخر الحلم ويتم اغلاق المركز ..رؤيه ٣٠/٢٠ للنماء والازدهار وليس لؤد حلم المواطن البسيط . الاحلام..".

 

وقال مغرد: "احوال اهل القرى ليست كحال اهل المدن من الناحية الصحية فهم معرضون للكثير من  المخاطر بحكم مكان و طبيعة حياتهم ، و هم  لذلك اولى بتوفر الرعاية الصحية المناسبة خصوصاً تلك القرى البعيدة عن المدن ومستشفياتها". 

 

ووجه أحد المغردين خطابه إلى وزير الصحة معتبرا أن الإغلاق كارثة إنسانية بالنسبة لهم ودعا إلى فتحه قائلا: "رساله الى وزير الصحه  #اغلاق_صحي_اميره_كارثه_انسانيه التابع لمحفظة العيص فنرجوا اعادة فتحه فما لبثنا ان فرحنا بإفتتاحه يعد المطالبه به ل ٤٠ سنه وهذا ليس مستغرب على ولاة امرنا بتقديم كل مابه خدمه للمواطن اين وكيف وبكل مكان فنُفاجأ بإغلاقه واقرب مستشفى يبعد ١٠٠كلم".

 

 

يذكر أن صحة منطقة المدينة المنورة -في تعليقها على ما أثير بشأن مركز صحي أميرة- أكدت أن المركز قد تم دمجه مع مركز صحي المرامية بهدف تقديم خدمات صحية مميزة لتلك القرى وذلك في الربع الثاني لعام 2019م.

 

صوت الجزيرة

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .