أهالي شرائع النخل قلقون من إزالة قريتهم

أحدث الأخبار
Share
 شرائع النخل

 

تداول أهالي قرية شرائع النخل مؤخرا هاشتاق #إزالة_شرايع_النخل_بمكة يناشدون خلاله ولاة الأمر بسرعة التدخل ووقف عملية إزالة قريتهم وتهجير سكانها من قبل إحدى الشركات.

 

تفصيلا لذلك، جدَّد أهالي شرائع النخل مناشدتهم أمير منطقة مكة ونائبه إنقاذهم من الإزالة التي قد تقع على منازلهم التي يسكنونها منذ عشرات السنين، وبعضهم قد استخرج عليها صكوكًا وحجج استحكام، وبعضهم قام بالإجراءات المتعلقة بهذا الشأن من إعلان عبر الصحف، ولم يتقدم أحد بالاعتراض.

 

وواصل الأهالي مطالبهم عبر هاشتاق صعد للترند السعودي خلال الساعات الماضية (#إزالة_شرايع_النخل_بمكة)، وقالوا إنهم يملكون صكوكًا شرعية على مواقعهم، ويسكن فيها قرابة 10 آلاف شخص.. وأضافوا: ولدينا قروض عقارية عليها، وبها صكوك، يعود تاريخها إلى ١٢٩٨هـ، إضافة إلى وجود مركز تابع للإمارة منذ ثمانين عامًا، ومركز صحي، ومجمع مدارس بنين وبنات، وخدمات مكتملة.

 

 

قال المغرد جابر الثبيتي: "ظلم في دولة عدل مصيبة إنه فساد المتنفذين الذين يسعون للحيلولة بين المواطنين والشرع لماذا لا تحال القضية للحاكم الشرعي للفصل فيها".

 

 

 

وغرد المواطن صالح الهذلي: "سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حاربتم الفساد وأهله وقطعتم شأفته. وقد وقع على قرية شرائع النخل وما جاورها فسادٌ اكتملت أركانه وشروطه فاقطعوا (بسيفكم الأجرب) هذا الظلم عنا".

 

 

 

وقال أحد المشاركين في الهاشتاق: "الأجانب البرماوية قدموا لهم مخطط كامل وهؤلاء مواطنين عددهم 10 الاف من اصحاب الدخل المحدود يتم ازالة منازلهم وين يروحون حسبي الله ونعم الوكيل !!".

 

 

وقد كشف أمين العاصمة المقدسة، المهندس محمد القويحص، عن عدم إزالة المنازل التي يمتلكها المواطنون بصك شرعي في حي شرائع النخل.

 

 

يأتي ذلك بعد قضية المنازعة في حدود الملكية بين إحدى الشركات وسكان حي شرائع النخل.

 

 

وأكد "القويحص" أنه سوف يتم إحالة جميع من لديهم صكوك شرعية مع صك الشركة إلى وزارة العدل للنظر فيها من الناحية الشرعية، وما يحكم به الشرع سينفَّذ.

 

 

وأشار إلى أن ما يجري حاليًا هو قيام لجنة مشكَّلة بأمر من مقام الإمارة من عدد من الجهات الرسمية بتحديد حدود صك الشركة، ووضع شواخص، وذلك ضمن حل مشكلة التداخل بين الصكوك.

 

 

وأضاف "القويحص": إن الأمانة تأمل من جميع المواطنين التعاون مع اللجنة لحل المشكلة بالطرق النظامية، وضمن توجيهات صاحب السمو مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة. ولن يتم فصل التيار الكهربائي عن المنازل التي يوجد لدى أصحابها صكوك شرعية.

 

صوت الجزيرة
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .