أنباء عن توقيف القرني والعودة لآرائهم المختلفة حول أزمة قطر

أحدث الأخبار
Share
اعتقال سلمان العودة

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تحدثت عن اعتقال السلطات المملكة للداعية عوض القرني، وذلك بعد أيام من اعتقال الداعية سلمان العودة على خلفية الأزمة مع قطر.

وبينما انحاز السعوديون لبلدهم في مقاطعتهم لقطر وتركوا أعمالهم المرتبطة بالدوحة، تمسك العودة بوظيفة الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين وهو أداة سياسية أنشأتها قطر من أئمة ودعاة موالين للإخوان على رأسهم يوسف القرضاوي الذي صنفته السعودية وباقي دول المقاطعة إرهابيا.

وتصف قناة الجزيرة المقربة من جماعة الإخوان العودة بأنه “أكثر علماء السعودية قربا من جماعة الإخوان المسلمين”.

 

وانعكس هذا التقارب على آراء العودة بشأن ما سمي بالربيع العربي، فقد تحمس له بشدة كغيره من أئمة الإخوان الذين رأوا فيه فرصة لوصول الجماعة إلى السلطة.

وفي أواخر 2010، أصدر العودة كتابا بعنوان “أسئلة الثورة” عبر فيه عن رؤيته للثورات والموقف منها، لكن السلطات السعودية حظرت تداول الكتاب في البلاد.

وبحسب تسريبات وأنباء متداولة من داخل المملكة، فإن اعتقال القرني تم يوم السبت، على يد رجال أمن تابعين للمباحث السعودية العامة، وذلك بعد اتهامه بالتعاطف مع قطر. وأوضح ناشطون أن القرني تم نقله إلى سجن "شعار" في مدينة أبها التابعة لمنطقة القصيم، فيما اقتحمت مساء يوم السبت قوة من الديوان منزل الشيخ عوض القرني، واقتادته إلى مكان مجهول، ولم يتم إخبار أي أحد عن أسباب أو مكان الاعتقال. وتأتي هذه الأنباء بالتزامن مع نشر أنباء مماثلة عن اعتقال الداعية السعودي الآخر سلمان العودة لذات الأسباب.

وتلقى العودة والقرني انتقادات لاذعة خلال اليومين الماضيين من قبل كتاب وإعلاميين سعوديين ينظرون لهما على أنهما منحازان إلى قطر في الأزمة الخليجية الحالية، إلا أن سلطات المملكة لم تعلن رسميا حتى الآن عن توقيف القرني والعودة، ولم يتم التأكد من صحة الأخبار عن اعتقالهما.

فيما قالت بعض التسريبات إن الديوان الملكي السعودي طلب من الشيخين القرني والعودة، قبل ذلك، أن يساندا موقف الرياض الرسمي في الأزمة مع قطر، فرفضا، فهددهما بالاعتقال.

 

وربما يكون من أبرز أسباب اعتقال العودة ميوله لقطر على حساب السعودية وهو نهج لدى مؤيدي جماعة الإخوان، إذ ينحازون للدوحة على حساب بلدانهم باعتبار قطر الداعم الأكبر للجماعة.

يذكر أن أنباء تداولها ناشطون قبل أيام تحدثت عن اعتقال القرني بسبب انحيازه لقطر في الأزمة الخليجية الراهنة.

 

متابعات

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .